Accessibility links

صحيفة بريطانية تقول إن إسرائيل تتجه نحو قبول خطة لتخفيف الحصار على غزة


ذكرت الأنباء الصحفية أن إسرائيل تتجه إلى قبول خطة لتخفيف الحصار على قطاع غزة، مقابل موافقة المجتمع الدولي على إجراء تحقيق محدود بشان الهجوم على أسطول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وذكرت صحيفة الـ Daily Telegraph إن بريطانيا قامت الأسبوع الماضي بتعميم وثيقة تلخص مقترحات لتخفيف الحصار .

كما قالت الصحيفة إن إسرائيل تعتزم إجراء تحقيقات تتعلق بشرعية فرض الحصار على غزة والهجوم على أسطول المساعدات. وأضافت أن تل أبيب تدرس تشكيل فريق التحقيق يتألف من رجال قانون إسرائيليين ودبلوماسيين سابقين إلى جانب اثنين من المراقبين الأجانب وهو أمر يتعارض مع الدعوة لتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة.

وفيما يتعلق بالحصار،كشفت الصحيفة البريطانية نقلا عن مسؤول إسرائيلي لم تذكر اسمه أن بلاده قد تسمح للأمم المتحدة بإدخال المواد اللازمة لاعمار 60 ألف منزل دمر أثناء حرب غزة.

بلير يدعو لتحقيق شامل

هذا وقد شدد مبعوث اللجنة الرباعية الدولية في الشرق الأوسط طوني بلير على الحاجة القصوى للبدء في تحقيق دولي شامل وموضوعي في الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية .
وقال بلير في مقابلة مع القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي إن أي تحقيق يجب أن يكون شاملا ونزيها ويتضمن أعضاء دوليين.
بلير قال إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الصاروخية التي تنطلق من غزة وأكد وقوفه المطلق إلى جانب إسرائيل عندما يتعلق الأمر بالملف الأمني.

فتح المعبر لأجل غير مسمى

وفي مصر أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية حسام زكي، في أعقاب اقتحام إسرائيل أسطول المساعدات الدولية ومقتل ثمانية من أفراده، أن بلاده قررت فتح معبر رفح إلى اجل غير مسمى بعد مرور أسبوع على الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية، مضيفا أن معبر رفح الذي يربط قطاع غزة مع مصر سيبقى مفتوحا إلى أجل غير محدد.

وقال زكي إن مصر هي الوحيدة التي تكسر الحصار المفروض منذ عام 2007، مشيرا إلى انه لن يسمح لإسرائيل أن تتهرب من مسؤولياتها.

وكانت القاهرة قد فتحت المعبر مباشرة عقب اقتحام إسرائيل أسطول المساعدات الدولية، ومنذ ذلك الوقت يعبر آلاف الفلسطينيين الحدود بعدما تعذر عليهم مغادرة القطاع لفترة طويلة.

في هذا الوقت انطلقت الثلاثاء قافلة مساعدات إنسانية أردنية سعودية، إلى قطاع غزة.

التفاصيل من محمود الزواوي مراسل "راديو سوا" في عمان:

XS
SM
MD
LG