Accessibility links

لبنان يقرر عدم التصويت على مشروع يقضي بفرض عقوبات على إيران في مجلس الأمن


اتفق رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله على أن يمتنع لبنان عن التصويت على مشروع يقضي بفرض عقوبات جديدة على إيران داخل مجلس الأمن الدولي. والمعروف أن لبنان يمثل المجموعة العربية في مجلس الأمن حاليا ً.

وجاء في رسالة بعث بها جورج يزبك مراسل "راديو سوا" في بيروت فإن رئيس الحكومة سعد الحريري وأقطاب قوى الرابع عشر من آذار يفضلون بحسب عدد ٍ من المتابعين ،سلوك نهج الامتناع عن التصويت، معتبرين أن هذا الأمر يعفي لبنان من الانقسام حول الموضوع في ظل وضع ٍ داخلي يشهد تجاذبات سياسية . علماً أنهم يدركون أن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن ولا سيما الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لن تكون راضية عن هذا الموقف.

على خط ٍ آخر ، يطالب حزب الله وحلفاؤه من قوى الثامن من آذار الحكومة باتخاذ موقف ٍ واضح ، والتصويت رفضا ً للعقوبات، حتى ولو أدى الأمر - كما يقول - بعض هؤلاء إلى استياء أميركي قد يترجم تراجعا ً في المساعدات العسكرية للجيش اللبناني. ونقل وزير من تكتل التغيير والإصلاح الذي يرأسه النائب ميشال عون عن الأخير قوله : من المعيب أن يكون سقف الموقف اللبناني أقلَ من سقف الموقفين التركي والبرازيلي، مشيدا بالدور الذي تلعبه إيران إيجابا على الصعيد الإقليمي ودعما للبنان.

التفاصيل مع جورج يزبك مراسل "راديو سوا" في بيروت:
XS
SM
MD
LG