Accessibility links

مجلس الأمن يقر مشروع قرار بفرض عقوبات جديدة على إيران


أقر مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء مشروع قرار بأغلبية 12 صوتا يقضي بفرض عقوبات جديدة على إيران لاخفاقها في التجاوب مع مطالب دولية حول برنامجها النووي المثير للجدل.

وحصل القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وأيرلندا على تأييد 12 دولة ومعارضة البرازيل وتركيا وامتناع لبنان عن التصويت.

وأكدت البرازيل وتركيا عبر مندوبيهما في مجلس الأمن رفضهما للقرار بدعوى أن العقوبات لن تكون فعالة في حث طهران على الالتزام بالمطالب الدولية كما أنها ستؤثر سلبا على الشعب الإيراني.

ومن ناحيتها أشادت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس بالقرار مؤكدة أن "مجلس الأمن ارتقى إلى مسؤولياته وعلى إيران أن تختار الآن مسارا أكثر حكمة".

واستهدف القرار الاستثمارات الإيرانية والنشاطات البحرية والمصرفية للجمهورية الإسلامية كما أكد "عدم قيام إيران بتطبيق القرارات السابقة التي طلبت منها تعليق تخصيب اليورانيوم، فضلا عن عدم تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأشار القرار إلى "دور عناصر من الحرس الثوري في نشاطات يمكن أن تهدف إلى الانتشار النووي الإيراني" بالإضافة إلى "تطوير رؤوس قادرة على حمل أسلحة نووية".

وقال نص القرار إن إيران شيدت مصنعا للتخصيب في مدينة قم "في انتهاك لالتزاماتها السابقة" كما "قامت بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة" مشيرا إلى وجود "علاقة محتملة بين عائدات قطاع الطاقة في إيران وتمويل نشاطاتها النووية الحساسة".

XS
SM
MD
LG