Accessibility links

بايدن يقول إن واشنطن تساند بقوة إجراء استفتاء شفاف لتقرير مصير جنوب السودان


قال البيت الأبيض إن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أكد يوم الأربعاء مساندة بلاده القوية لإجراء استفتاء ذي مصداقية في الموعد المحدد له لتقرير مصير جنوب السودان.

وكان بايدن قد اجتمع مع زعماء من جنوب السودان في نيروبي قبل أن يسافر لحضور افتتاح نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 في جنوب أفريقيا في نهاية هذا الأسبوع.

وقال البيت الأبيض "أكد نائب الرئيس مجددا التزام الولايات المتحدة القوي بأن يتم إجراء الاستفتاء لتقرير المصير للجنوبيين في الوقت المحدد وبطريقة تعكس بمصداقية إرادة شعب جنوب السودان."

وكان اتفاق سلام قد وقع في2005 لإنهاء حرب أهلية استمرت 22 عاما بين جنوب السودان الذي تسكنه غالبية مسيحية ووثنية، وبين الشمال الذي تسكنه أغلبية مسلمة، قد تضمن حكما ذاتيا للجنوب وحصة في الإيرادات النفطية ومسارا إلى الاستقلال من خلال الاستفتاء الذي تقرر أن يجرى مطلع عام 2011.

وحث بايدن الجنوبيين أيضا على أن يبدأوا على الفور محادثات مع حكومة الخرطوم لتسوية المسائل المتعلقة بمرحلة ما بعد الاستفتاء مثل الحدود وتقاسم الإيرادات النفطية وحقوق المواطنين.

وقال البيت الأبيض إن بايدن وعد بأن تواصل الولايات المتحدة تقديم المساعدة لجيش تحرير شعب السودان "اعترافا بالتهديدات الخطيرة للأمن التي يواجهها الجنوب."
XS
SM
MD
LG