Accessibility links

logo-print

أنباء عن بحث إسرائيل مجموعة من الخطوات لبناء الثقة مع الفلسطينيين


أفادت صحيفة جيروسليم بوست على موقعها الإلكتروني مساء الأربعاء بأن الجيش الإسرائيلي وضع قائمة للخطوات التي يمكن اتخاذها من أجل بناء الثقة مع الفلسطينيين وسط تزايد التوقعات في تل أبيب باحتمال تعرض إسرائيل لضغوط متزايدة من أجل تقديم تنازلات، وذلك في أعقاب لقاء الرئيس أوباما ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في واشنطن الأربعاء.

وبحسب الصحيفة فإن مسؤولي الدفاع في إسرائيل يرجحون أن يكون الرئيس أوباما قد قدم لعباس مجموعة من الضمانات خلال اجتماعهما في البيت الأبيض تشمل تنازلات ستقوم بها إسرائيل في المستقبل.

واستعرضت جيروسليم بوست بعض الخيارات المحتملة بينها إعطاء الفلسطينيين مزيدا من المسؤوليات الأمنية في الضفة الغربية من خلال توسيع نموذج جنين ليشمل مناطق أخرى مثل طولكرم ونابلس.

وتطبق في جنين بالضفة الغربية منذ عام 2008 خطة أميركية-إسرائيلية تهدف إلى تسليم كافة المهام الأمنية إلى السلطة الفلسطينية تدريجيا على أن تحتفظ إسرائيل بحقها في إجراء عمليات في جنين متى رأت أن الأمر يدعو لذلك.

وذكرت الصحيفة أن من بين الاقتراحات أيضا تسليم كافة المهام الأمنية إلى السلطة الفلسطينية في جنين.

يذكر أن الرئيس أوباما أعلن يوم الأربعاء تقديم مساعدات أميركية بقيمة 400 مليون دولار لغزة والضفة الغربية، مجددا التأكيد على أن الحل الوحيد للنزاع في الشرق الأوسط هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة وضمان أمن إسرائيل. في حين أكد عباس عدم وجود أي شروط للانتقال من المفاوضات غير المباشرة إلى المباشرة.
XS
SM
MD
LG