Accessibility links

مصادر في الاستخبارات الإيرانية تؤكد دفع مبالغ طائلة لعالم نووي ليعلن معارضته لطهران


قالت مصادر في الاستخبارات الإيرانية اليوم الخميس إن مبالغ كبيرة قد دفعت للعالم النووي شهرام اميري لكي يقول انه انتقل إلى الولايات المتحدة "بملء إرادته".

ونقل موقع Press TV الإيراني عن جهات في الاستخبارات الإيرانية أنها قد "حصلت على تسجيل صوتي يؤكد أن اميري قد عرض عليه مبلغ عشرة ملايين دولار لكي يظهر على شبكة CNN ويعلن أنه قد سافر إلى الولايات المتحدة بملء إرادته".

وأضاف الموقع الإيراني أن جهات قد طلبت من اميري أيضا أن يعلن معارضته للسلطات في إيران بعد أن قام بطلب اللجوء إلى الولايات المتحدة.

وتقول إيران إن العالم النووي شهرام اميري الذي فقد في يونيو/حزيران عام 2009 خلال أدائه مناسك العمرة في السعودية، تم اختطافه من جانب الاستخبارات الأميركية بالتعاون مع نظيرتها السعودية، الأمر الذي نفته واشنطن.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي قد ذكر أمس الأربعاء أن الإدارة الأميركية تدرس رسالة اعتراض من إيران تتهم فيها الولايات المتحدة باختطاف عالم فيزيائي إيراني.

وقال كراولي إن طهران "سلمت السفارة السويسرية التي تمثل مصالح الولايات المتحدة في إيران رسالة دبلوماسية في هذا الصدد، ونحن نقوم بدراسة الرسالة".

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني قد بث شريطا مصورا يظهر فيه شخص قال انه أميري ويؤكد انه خطف من جانب الاستخبارات الأميركية، وهو محتجز حاليا قرب تاكسون في ولاية اريزونا غرب الولايات المتحدة.

وكان وزير الاستخبارات الإيراني حيدر مصلحي قد ربط بوضوح مصير أميري وعشرة إيرانيين آخرين تقول طهران إنهم "معتقلون بشكل غير شرعي" لدى الولايات المتحدة، بمصير ثلاثة أميركيين احتجزوا في شهر يوليو/تموز الماضي في إيران على الحدود مع العراق بعد دخولهم البلاد بشكل غير شرعي أثناء وجودهم في كردستان العراق، إلا أن الخارجية الإيرانية نفت لاحقا ربط مصير السجناء الأميركيين بالإيرانيين الـ11.
XS
SM
MD
LG