Accessibility links

تلاسن بين الولايات المتحدة وإيران حول البرنامج النووي لإسرائيل


أفادت مصادر صحافية إسرائيلية اليوم الخميس أن تلاسنا بين الولايات المتحدة وإيران قد حدث في اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسبب البرنامج النووي الإسرائيلي.

وقالت صحيفة جيروسليم بوست إن مندوب الولايات المتحدة في الوكالة غلين ديفيز أكد أن الحديث عن ملف إسرائيل النووي الغرض منه هو لفت الانتباه بعيدا عن طهران فرد عليه نظيره الإيراني على أصغر سلطانية بالقول إن الأسلحة النووية لإسرائيل تشكل أكبر تهديد للسلام في الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة أن التلاسن حدث خلال مناقشة بند تحت عنوان "قدرات إسرائيل النووية" في اجتماع لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة مشيرة إلى أن هذه هي المرة الأولى خلال 19 عاما التي يطلب فيها من الوكالة مناقشة هذا الملف.

يذكر أن مصر كانت قد تقدمت بورقة عمل أمام مؤتمر الأمم المتحدة لمتابعة معاهدة منع الانتشار النووي الذي انعقد الشهر الماضي في نيويورك دعت فيها إلى محاصرة البرنامج النووي الإسرائيلي في حال عدم توقيع الدولة العبرية على معاهدة حظر الانتشار أو وضع منشآتها النووية تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتؤكد تقارير صحافية أميركية أن إسرائيل تمتلك قرابة 200 سلاح نووي من بينها صواريخ وقنابل وغواصات ذات قدرات على إطلاق صواريخ نووية، غير أن الدولة العبرية تتبنى سياسة تقوم على عدم الاعتراف بترسانتها النووية.

XS
SM
MD
LG