Accessibility links

محامون غاضبون يحتجزون أربعة من أعضاء النيابة العامة في إحدى محافظات مصر


قالت مصادر أمنية وشهود عيان إن محامين غاضبين احتجزوا اليوم الخميس لساعات أربعة من أعضاء النيابة العامة في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية ومدينة طنطا عاصمة المحافظة شمالي القاهرة مطالبين بالإفراج عن زميلين لهم صدر ضدهما حكم بالسجن لمدة خمس سنوات إثر مشاجرة مع مدير نيابة.

وقال مصدر أمني مسؤول رفض الكشف عن هويته إن مئات المحامين الغاضبين اقتحموا مكتب المحامي العام لنيابات شرق طنطا إيهاب عصمت في مجمع المحاكم بمدينة المحلة الكبرى واحتجزوه بالإضافة لرئيسي النيابة الكلية إبراهيم أبو السعود ومحمد معوض اللذين كانا في اجتماع معه بالإضافة إلى مدير المكتب محمد رضوان.

وأضاف أن المقتحمين حطموا أنف رضوان وأصابوه بجرح سطحي في أنفه وحطموا مائدة الاجتماعات كما حطموا المصعد المخصص للقضاة في مجمع المحاكم مشيرا إلى أن الشرطة أنزلت وكلاء النيابة من المجمع باستعمال سلم الطوارئ.

وتابع أن قيادات أمنية أنهت بعد نحو ثلاث ساعات احتجاز أعضاء النيابة الثلاثة بعد مفاوضات مع ممثلين للمحامين الغاضبين.

وقالت مصادر أمنية في مدينة طنطا التي تبعد نحو 23 كيلومترا عن مدينة المحلة الكبرى إن مئات المحامين الغاضبين احتجزوا المحامي العام الأول لنيابات استئناف طنطا جلال عبد اللطيف في مكتبه لنحو ثلاث ساعات.

وذكر مصدر في نقابة المحامين العامة بالقاهرة ان النقيب حمدي خليفة توجه الى مدينة طنطا للاشتراك في جهود إنهاء احتجاز عبد اللطيف.

وأفاد مصدر قضائي لوكالة رويترز أن وزير الداخلية حبيب العادلي أصدر قرارا بالتنسيق مع النائب العام عبد المجيد محمود بالقبض على 33 محاميا "من مثيري الشغب" في مدينة المحلة الكبرى.

وقال المحامي أحمد حلمي عضو جبهة الدفاع عن استقلال نقابة المحامين إن محامين في محاكم مختلفة في القاهرة تجمهروا أمام مكاتب قضاة وأعضاء في النيابة العامة وأبدوا احتجاجهم على سجن المحاميين كما احتشد مئات المحامين في مقر النقابة العامة بالقاهرة لبحث تصعيد الاحتجاجات.

ويطالب المحامون بالافراج عن زميليهم محمد ابراهيم ساعي الدين ومصطفى أحمد فتوح اللذين صدر ضدهما حكم أمس الأربعاء بالسجن لمدة خمس سنوات وغرامة 300 جنيه (57 دولارا) لكل منهما من محكمة جنح قسم أول طنطا لإدانتهما بالاعتداء على رئيس نيابة قسم ثان طنطا رضوان أبو الروس.

يذكر أن عدد المحامين المسجلين في مصر يبلغ نحو 456 ألفا يمارس المهنة منهم نحو 275 ألفا.

XS
SM
MD
LG