Accessibility links

إندماج دولة القانون والوطني العراقي لتشكيل الكتلة البرلمانية الكبرى


قال القيادي في "ائتلاف دولة القانون" حسن السنيد إن ائتلافه و"الائتلاف الوطني العراقي" شكـّلا الكتلة الكبرى في البرلمان باسم التحالف الوطني، حسب ما نقلته عنه قناة العراقية الفضائية.

وأكد مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي أن الإندماج قد تم فعلاً مساء الخميس وأن مصادر في" دولة القانون" قالت ان التحالف الجديد اطلق عليه اسم التحالف الوطني العراقي.

وأضاف المراسل نقلاً عن قيادات في "ائتلاف دولة القانون" أإن التحالف الجديد قدم وثيقة رسمية إلى عضو قائمة "العراقية" رئيس السن في البرلمان العراقي الجديد حسن العلوي تتضمن النظام الداخلي للتحالف والبرنامج السياسي له بالإضافة إلى الإعلان الرسمي عن تشكيله.

وذكر أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على المرشح النهائي لرئاسة التحالف، مضيفاً أن مصادر في الوطني العراقي قالت إن الرئيس الجديد ستتم معرفته بعد أن يجري تحديد رئيس الوزراء، فإذا كان رئيس الوزراء من "ائتلاف دولة القانون"، فإن رئيس التحالف الجديد سيكون من "الائتلاف الوطني العراقي".

وقال المراسل إن مصادر داخل الائتلاف الوطني قالت إن ابراهيم الجعفري وهمام حمودي هما من بين الأسماء المرشحة لرئاسة التحالف.

وتحدث المراسل عن وجود اجتماع مهم عقد في وقت متأخر من ليلة الخميس بين قيادات التحالف الجديد وقيادات كل من قائمة "العراقية" و"التحالف الكردستاني" وعدد من قادة الأحزاب الأخرى من أجل التوصل إلى اسم المرشح لتولي منصب رئيس الوزراء العراقي الجديد.

وفي هذا السياق، قال عضو ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر في حديث لـ"راديو سوا " من العاصمة السورية دمشق إن إعلان التحالف الجديد بين "دولة القانون" و"الائتلاف الوطني العراقي" يعد إنجازا مهما نحو تشكيل الحكومة الجديدة.

وأوضح الشابندر أن الضغط الآن على التحالف الجديد هو تشكيل الحكومة:
XS
SM
MD
LG