Accessibility links

logo-print

المنتدى العربي التركي يدين العملية الإسرائيلية ضد أسطول الحرية وقطر تتعهد بدفع التكاليف "لفضح الجريمة"


ندد المشاركون في منتدى التعاون العربي التركي الذي انعقد في اسطنبول بما وصفوه " بالاعتداء" الإسرائيلي على سفن أسطول الحرية التي كانت متوجهة إلى قطاع غزة لنقل مساعدات إنسانية، وأكدوا على ضرورة تشكيل لجنة دولية للتحقيق في الحادث.

وجاء في بيان صادر عن المنتدى والذي حضره عدد كبير من ممثلي الدول العربية، أنه يندد "بالاعتداء الإسرائيلي الذي تعرضت له قافلة نقل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بينما كانت في المياه الدولية"، حيث اعتبر البيان العملية الإسرائيلية أنها تشكل "انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي".

وأيد المجتمعون إنشاء لجنة دولية مستقلة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة للتحقيق في الحادثة "بمصداقية ودقة وشفافية"، كما رحبوا بالقرار الذي تبناه مجلس حقوق الإنسان في جنيف لإنشاء لجنة تحقيق في هذا الشأن.

وأكد بيان المنتدى على "ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة والذي ثبت عدم جدواه فضلا عن آثاره العكسية والمدمرة". وقرر المشاركون العمل معاً في كافة المحافل لدفع إسرائيل لرفع الحصار، كما تم التشديد على أهمية التنسيق بين تركيا والدول العربية في كل المحافل الدولية لرفع الحصار عن القطاع.

قطر تتحمل النفقات

وأشاد البيان "بالتعهد القطري بشأن تغطية جميع التكاليف الخاصة بالتحرك على المسارين القانوني والإعلامي لفضح جريمة الاحتلال الإسرائيلي التي ارتكبت بحق سفينة أسطول الحرية".

استئناف عملية السلام

كما دعا البيان إلى استئناف عملية السلام على مساراتها الثلاث الفلسطيني والسوري واللبناني "وفق قرارات مجلس الأمن ومبدأ الأرض مقابل السلام، ومرجعية مؤتمر مدريد، ومبادرة السلام العربية، وخطة خارطة الطريق" لتأمين قيام دولة فلسطينية "عاصمتها القدس الشرقية" وتسوية قضايا اللاجئين والمستوطنات.

وأكد البيان "على ضرورة وقف إسرائيل الأنشطة الاستيطانية بكافة إشكالها ورفع الحواجز والقيود والانسحاب من الضفة الغربية وإطلاق سراح السجناء والمحتجزين العرب والفلسطينيين".

المصالحة الفلسطينية

كما تم التطرق إلى موضوع المصالحة الفلسطينية عبر حث كافة الأطراف الفلسطينية للتجاوب "بإيجابية لمطالب المجتمع الدولي لتحقيق هذا الغرض"، وتم التأكيد على دعم "الجهود المبذولة" من قبل مصر لتحقيق هذا الغرض.

هذا وكان قد شارك في المؤتمر فضلا عن تركيا كل من جامعة الدول العربية وسوريا والسلطة الفلسطينية والعراق وقطر ومصر والأردن ولبنان وتونس والمغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة وليبيا والبحرين وعمان والجزائر وموريتانيا وجمهورية القمر وممثلين عن دول عربية أخرى.
XS
SM
MD
LG