Accessibility links

حركتا فتح وحماس تتبادلان الاتهامات بشأن تأجيل الانتخابات المحلية في الأراضي الفلسطينية


تبادلت حركتا فتح وحماس الاتهامات بشأن سبب إعلان الحكومة الفلسطينية تأجيل الانتخابات المحلية التي كانت مقررة في الضفة الغربية وقطاع غزة في السابع عشر من يوليو/تموز المقبل.

وقال عزام الأحمد رئيس كتلة حركة فتح في المجلس التشريعي إن رفض حماس المشاركة في الانتخابات هو السبب الرئيس للتأجيل.

وأوضح الأحمد في مقابلة مع "راديو سوا" أن حركة حماس هي التي قاطعت الانتخابات.

أما بالنسبة إلى الجبهة الديموقراطية، فقد أشار الأحمد إلى أن حركة فتح في تحالف معها، وقال إنها انتقدت التأجيل أسوة بحركة فتح.

من ناحيتها، اعتبرت حركة حماس عبر المتحدث باسمها مشير المصري أن الخلافات الداخلية والأزمة التي تمر بها حركة فتح هي السبب الرئيسي لتأجيل الانتخابات المحلية.

وأشار المصري إلى أن تكريس الانقسام الداخلي يعود إلى عدم مشاركة حماس وحركات أخرى في الانتخابات.

أما طلال أبو ظريفة المتحدث باسم الجبهة الديموقراطية فقد أشار إلى أن تأجيل الانتخابات يعد انتكاسة كبيرة لسير العملية الديموقراطية.

وقال إن من شأن تأجيل الانتخابات تعزيز حالة الانقسام بين حركتي فتح وحماس، كما أنه لا يهيئ المناخ أو الظروف باتجاه سير العملية الديموقراطية.

وأعلنت الحكومة الفلسطينية الخميس تأجيل الانتخابات مجالس الهيئات المحلية في الأراضي الفلسطينية إلى أجل غير مسمى.

وكانت حركتا حماس والجهاد الإسلامي قد أعلنتا نهاية مايو/ ايار مقاطعتهما لهذه الانتخابات لأنها تشكل في رأيهما تكريسا لحالة الانقسام الداخلي.

مشعل يؤكد رفض حماس لمساعدة أميركية للفلسطينيين

من جهة أخرى، أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اليوم الجمعة إن الحركة لن تمس شيئا من مبلغ 400 مليون دولار الذي وعد الرئيس باراك أوباما بتقديمه للفلسطينيين هذا الأسبوع.

وقال مشعل في مؤتمر صحافي في الخرطوم التي يزورها حاليا، إن عرض أوباما ليس لغزة ولكنه للسلطة الفلسطينية لتدفع جزءا منه للقطاع عبر طرف آخر ليس حركة حماس على حد تعبيره.

وطالب مشعل الدول العربية والإسلامية بالعمل على كسر الحصار الإسرائيلي على غزة من خلال إرسال مساعدات للقطاع أسوة بـ"أسطول الحرية".

وكان الرئيس أوباما قد تعهد هذا الأسبوع بتخصيص 400 مليون دولار من المساعدات المدنية إلى الفلسطينيين لبناء مساكن ومدارس في قطاع غزة والضفة الغربية.

XS
SM
MD
LG