Accessibility links

logo-print

وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي يتفقون على فرض عقوبات على طهران


إتفق وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الاثنين على مبدأ فرض عقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي تتجاوز تلك التي اقترحتها الامم المتحدة، وتستهدف خصوصا مجالات الطاقة والمالية والتجارة.

وأعلنت مسؤولة الشؤون الخارجية الاوروبية في الإتحاد كاثرين آشتون، أن هذا الاطار من العقوبات الذي تقرر في ختام مداولات مكثفة في لوكسمبورغ، لا يزال بحاجة الى المصادقة عليه يوم الخميس المقبل أثناء قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي في بروكسل.

وبموجب هذه العقوبات يعتزم الاتحاد الاوروبي حظر إستثمارات جديدة وفرض قيود على عمليات نقل تكنولوجيا وتجهيزات وخدمات في قطاع النفط والغاز. وفي قطاع التجارة، تركز الاجراءات خصوصاً على المنتجات الحسّاسة التي يمكن أن تتحوّل لأغراض عسكرية، وعلى قيود اضافية في مجال التأمين على التعاملات التجارية. وفي مجال النقل، تستهدف العقوبات خصوصاً الشركة الايرانية للنقل البحري والنقل الجوي، وفي المجال المالي ستفرض العقوبات تجميد أصول مصارف إيرانية وقيود في قطاعي البنوك والتأمين.

وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير إن هذه العقوبات الإضافية ملائمة في المجالات التي تخصّ الاتحاد الاوروبي مباشرة، وهي لا تطاول السكان المدنيين في الوقت ذاته.
XS
SM
MD
LG