Accessibility links

logo-print

مبارك يبحث مع عباس آليات فتح معبر رفح ودور السلطة الفلسطينية في الإشراف عليه


أعلن سفير السلطة الفلسطينية في مصر بركات الفرا أن لقاء سيعقد الثلاثاء بين رئيس السلطة والرئيس المصري في شرم الشيخ، يـطلع خلاله محمود عباس الرئيس المصري، على نتائج جولته في الولايات المتحدة واسبانيا وفرنسا، كما يتطرق إلى موضوع رفع الحصار عن قطاع غزة .

هذا ونـقل عن مصادر دبلوماسية مصرية قولها إن اللقاء سيبحث آليات فتح معبر رفح بشكل دائم وبمراقبة أوروبية لحركة التنقل عبره فضلا عن دور السلطة الفلسطينية في الإشراف على المعبر.

رفض اللجنة الإسرائيلية

وفي سياق متصل، أعلن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس الاثنين رفضه لجنة التحقيق التي شكلتها إسرائيل للنظر في قضية مهاجمة السفينة التركية مرمرة التي كانت ضمن أسطول الحرية المتجه إلى قطاع غزة، معتبرا أن تلك الخطوة لا ترقى إلى مستوى المطالب التي قدمها مجلس الأمن الدولي.

بدوره شكك حسن أبو لبده وزير الاقتصاد في الحكومة الفلسطينية بقدرة إسرائيل على القيام بتحقيق محايد قائلا "عندما يشكل المذنب فريق تحقيق ما رأيكم؟ هل سيقول إنه مذنب أم بريء؟ سوف يقولون نحن أبرياء، والمطلوب هو تشكيل فريق دولي من قبل منظمة دولية محترمة، ولديه كامل إجراءات المحاسبة الدولية".

كما أعلنت حماس رفضها قرار إسرائيل تشكيل لجنة داخلية للتحقيق، على الرغم من أنها تضم مراقبـين دوليين ووصف إسماعيل رضوان المتحدث باسم الحركة، قرار الحكومة الإسرائيلية بأنه التفاف على مطالبة مجلس الأمن الدولي بتشكيل لجنة تحقيق دولية.

وكانت الولايات المتحدة قد جددت تأكيدها على أن إسرائيل قادرة على القيام بتحقيق محايد، شفاف وذي مصداقية، في حادثة الهجوم على القافلة الإنسانية التي كانت متجهة إلى غزة في نهاية مايو/أيار الماضي.

زيارة موسى إلى قطاع غزة

وفي سياق متصل، أطلع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في لقاء عقداه في شرم الشيخ في مصر على نتائج زيارته الأحد الماضي إلى قطاع غزة.

وقد وصف موسى الوضع في غزة بالخطير ونفى أن تكون الزيارة مجرد إجراء تجميلي وأضاف أن هدف الزيارة هو رفع الحصار عن قطاع غزة.
XS
SM
MD
LG