Accessibility links

logo-print

فيلتمان يبحث مع الطالباني والمالكي المستجدات السياسية في العراق


بحث مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان مع رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي بشكل منفصل أحدث المستجدات السياسية على الساحة العراقية.

وأوضح الرئيس الطالباني الآليات الدستورية التي ستتبع لتشكيل مناصب الرئاسة الثلاثة، وأشار إلى سعيه الجاد لتقريب وجهات نظر القادة السياسيين من أجل تشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية، قادرة على القيام بواجباتها على أكمل وجه، خدمة للعراق الجديد ومستقبل شعبه، كما جاء في بيان رئاسي.

من جهته، هنأ فيلتمان الرئيس الطالباني على نجاح المؤتمر الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني وإعادة انتخابه أميناً عاماً للاتحاد، وأشاد بالدور الهام الذي يضطلع به الطالباني لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق.

من ناحيته، بحث فيلتمان مع المالكي مساء اليوم الثلاثاء موضوع مناصب الرئاسات الثلاثة والتعجيل بمحادثات تشكيل الحكومة.

ونقل بيان رسمي عن المالكي قوله إن الكتل السياسية ساعية بعد انعقاد الجلسة البرلمانية إلى إجراء مباحثات تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن، وأضاف أنها تبذل جهدا من أجل ألا تبقى الجلسة مفتوحة لفترة طويلة، وأن يتم حسم موضوع الاتفاق على الرئاسات الثلاث.

ونقل البيان عن فيلتمان تأكيده دعم بلاده للعملية السياسية والتزامها بالمواعيد المحددة بموجب الاتفاق الأمني الموقع بين البلدين.
XS
SM
MD
LG