Accessibility links

أنباء حول عزم إسرائيل البدء في تخفيف الحصار عن غزة "في الأيام المقبلة"


أفادت مصادر دبلوماسية اليوم الأربعاء أن الحكومة الإسرائيلية تنظر في تطبيق خطة تم وضعها بالتنسيق مع اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط وتنص على انتقال إسرائيل من سياسة تحظر بمقتضاها دخول الكثير من السلع التجارية إلى قطاع غزة إلى القبول بدخول كل المنتجات إلى القطاع وحظر بعض السلع فقط.

ونسبت وكالة رويترز لدبلوماسيين لم تسمهم القول إن هذه الخطة تم وضعها بالتنسيق مع مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير.

ونقلت عن بلير قوله إن إسرائيل وافقت مبدئيا على بدء تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة "خلال أيام."

وبدوره دعا عضو مجلس الوزراء اسحق هرتزوغ اليوم الأربعاء إلى رفع الحصار عن غزة، حسبما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وقال هرتزوغ إنه "علينا أن نفهم أن الحصار الذي طبق حتى هذا الوقت عفا عليه الزمن ولم يعد من الممكن تطبيقه في المناخ الدولي والدبلوماسي الحالي."

وتواجه إسرائيل دعوات دولية متزايدة لتخفيف أو رفع حصارها عن غزة في أعقاب قتل كوماندوس إسرائيليين تسعة ناشطين أتراك مؤيدين للفلسطينيين خلال اعتراض قافلة للمساعدات في المياه الدولية نهاية الشهر الماضي.

وكان مجلس الوزراء الإسرائيلي قد عقد اجتماعا في وقت سابق من اليوم الأربعاء لبحث تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة ولكن الاجتماع انفض دون اتخاذ أي قرارات.

وقال مسؤول حكومي رفيع إن مجلس الوزراء سيجتمع مرة أخرى غدا الخميس لمواصلة مناقشة توسيع قائمة تضم نحو مئة سلعة تسمح إسرائيل بدخولها من خلال المعابر البرية إلى قطاع غزة.

وتواجه الدعوة لرفع الحصار معارضة من اليمين الإسرائيلي ووزراء في الحكومة بدعوى الحيلولة دون السماح بنقل أسلحة إلى الحركات الفلسطينية في قطاع غزة الذي تفرض إسرائيل حصارا شاملا عليه منذ سيطرة حركة حماس على القطاع منتصف عام 2007.

XS
SM
MD
LG