Accessibility links

إيران تتجه لتخفيض تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وللرد على العقوبات الأوروبية


قال عضو في البرلمان الإيراني السبت إن طهران ستقوم بتخفيض مستوى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في رد على قرار العقوبات الأخير الذي تبناه مجلس الأمن ضد طهران.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن النائب الإيراني والعضو في لجنة السياسات الخارجية والأمن القومي، قوله " نحن لن نقطع العلاقات مع الوكالة. وسنقوم الآن بتخفيض هذه العلاقات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تماما مثلما طلب البرلمان من الحكومة (الإيرانية) بوقف تطبيق أي برتوكول إضافي".

وأضاف النائب الإيراني بان نظرة إيران تجاه الوكالة الدولية قد تتغير في حال عدلت الأخيرة من طريقة تعاطيها مع برنامج طهران النووي وأن "لا تتصرف وكأنها دمية" بيد الولايات المتحدة الأميركية.

العقوبات الأوروبية

وفي السياق ذاته، أعلن مساعد وزير الخارجية الإيرانية علي اهاني أن العقوبات التي أضافها الاتحاد الأوروبي إلى تلك التي اقرها مجلس الأمن الدولي لن تمنع طهران من مواصلة برنامجها النووي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن اهاني قوله خلال لقاء مع مسؤولين ألمان في برلين، أن قرار الاتحاد الأوروبي الجديد تكثيف عقوباته بحق إيران مضر لأنه اتخذ عندما كانت طهران تستعد للرد على عرض حوار مع الممثلة العليا لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية كاثرين اشتون.

إجراءات إيرانية انتقامية

من جانبه، أعلن رئيس البرلمان علي لاريجاني في تصريحات نقلتها الصحف السبت أن إيران تنوي اتخاذ إجراءات وصفها بالانتقامية ردا على العقوبات الأوروبية.

وخلافا لعقوبات الأمم المتحدة ستستهدف العقوبات الأوروبية صناعة المحروقات الإيرانية ومنع الاستثمارات فيها ونقل التكنولوجيا والمساعدة الفنية في بعض المجالات.
XS
SM
MD
LG