Accessibility links

الفوفوزيلا تنتقل من ملاعب المونديال إلى مدرجات البيسبول في فلوريدا


بعد أن أصبحت الفوفوزيلا، الآلة التي لم يسمع عنها الكثيرون قبل انطلاق مباريات كأس العالم لكرة القدم، بدأت أبواق التشجيع المزعجة تكتسب شهرة متزايدة وتشق طريقها للانتشار خارج جنوب إفريقيا.

فقبيل مباراته يوم السبت ضد فريق تامبا باي رايز في دوري البيسبول (Baseball) الأميركي، وزع فريق فلوريدا مارلينز أبواق الفوفوزيلا على أول 15 ألف متفرج الذين مروا من بوابات الدخول.

وفي حين استمتع المشجعون الصغار بأشكال مصغرة من آلات فوفوزيلا، لم يجد اللاعبون أن الفكرة ممتعة. وقال دان أوجلا لاعب مارلينز الذي وضع سدادات في أذنيه لموقع رابطة دوري البيسبول الأميركي على الانترنت "هذه ليست مباراة في كرة القدم. أعرف أن كأس العالم تقام حاليا لكن هذه مباراة بيسبول. لا نريد سماع أصوات أبواق عالية أو أي شيء من هذا القبيل. نريد سماع صوت هتاف الجماهير. نريد أن نسمع صوت تشجيع الجمهور وليس صوت أبواق."

وكثيرا ما يلجأ فريق مارلينز الذي لا ينجح في استقطاب عدد كبير من المشجعين إلى دعوة فرق موسيقية أو غيرها من الأنشطة التي تجلب الجماهير.

وقال نائب رئيس شؤون التسويق شون فلين إن إدارة الفريق تحاول دائما أن تقدم نوعا من المتعة البصرية أو الصوتية، مشيرا إلى أن الفوفوزيلا ربما تكون الأكثر إزعاجا.

يذكر أن آلة الفوفوزيلا التي تستخدمها الجماهير الجنوب إفريقية في التشجيع أثناء المباريات أثارت الكثير من الانتقادات والاحتجاجات بسبب إزعاجها لللاعبين والمتفرجين على حد سواء، مما دفع البعض إلى المطالبة بحظر استخدامها. إلا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم رفض ذلك وقال رئيسه جوزيف بلاتر إن الفوفوزيلا ثقافة إفريقية يجب احترامها طالما أن البطولة مقامة في جنوب إفريقيا.
XS
SM
MD
LG