Accessibility links

القادة الأتراك يقررون الرد على هجمات المتمردين الأكراد وطائرات بدون طيار تقصف مواقعهم


أفادت وكالة الأنباء التركية الرسمية بأن وحدات كوماندوس تركية خاصة أنزلت بالمظلات من طائرات هيليكوبتر وانضمت إلى فرقة مشاة آلية لمحاصرة متمردين أكرادا في عملية رئيسية بمحاذاة الحدود العراقية.

وقالت وكالة أنباء الأناضول إن الهجوم يأتي فيما اجتمع الإثنين القادة العسكريون والزعماء المدنيون لمناقشة سبل الرد على تصاعد هجمات المتمردين الأكراد التي أسفرت عن مقتل 12 جنديا تركيا في نهاية الأسبوع.

ولم يستبعد القائد العسكري الجنرال ايلكر باشبوغ القيام بهجوم عبر الحدود ضد مخابئ المتمردين الأكراد في شمال العراق. وقال إن الجيش يستخدم طائرات بدون طيار اشتراها من إسرائيل، فوق شمال العراق لمراقبة مواقع المتمردين على مدى الأيام العشرة الماضية ولجمع معلومات عن تحركات المتمردين الأكراد الأتراك في الجبال.

وأضاف أن هذه الطائرات بدون طيار تستخدم على مسافة محددة في شمال العراق بالتنسيق مع الأميركيين، موضحا أن الطائرات يتم التحكم بها من قبل مختصين.

وقال الجنرال باشبوغ "مهمتنا تتلخص في العثور على مواقع المتمردين والقضاء عليهم أينما كانوا."

واشنطن تدعم أنقره ضد المتمردين

هذا وقد أبدت الولايات المتحدة دعمها لأنقره في مواجهاتها للمتمردين الأكراد، وقال السفير الأميركي في أنقرة جيمس جيفري إن بلاده مستعدة للنظر في أي طلب جديد للمساعدة.

وأوضح بيان السفير الأميركي أن بلاده على استعداد لإعادة النظر بصورة عاجلة في أية طلبات جديدة من الجيش أو الحكومة التركييْن في شأن حزب العمال الكردستاني الذي وصفه بالعدو المشترك لكل من الولايات المتحدة وتركيا.

غول يبحث تصاعد الهجمات

هذا وقد عقد الرئيس التركي عبد الله غول الإثنين محادثات مع كبار المسؤولين في حكومته من بينهم رئيس الوزراء ووزير الداخلية بالإضافة إلى كبار قادة الجيش التركي لبحث تصاعد هجمات حزب العمال الكردستاني ضد الجنود الأتراك.

يأتي الاجتماع عقب مقتل 12 من حرس الحدود الأتراك نفذه عناصر من حزب العمال الكردستاني المحظور الأحد بالقرب من الحدود العراقية.

كما قتل 12 من المتمردين الأكراد في غارة جوية نفذتها الطائرات التركية على مواقعهم شمال العراق.
XS
SM
MD
LG