Accessibility links

وزير خارجية البرازيل يدعو إلى أن يضم مجلس الأمن الدولي في عضويته الدول الصناعية الكبرى


دعا وزير الخارجية البرازيلية سيلسو أموريم في فيينـا الاثنين إلى اعادة النظر في تركيبة مجلس الأمن الدولي لأنها لا تعكس ما وصفه بالواقع السياسي الراهن.

ويقول مراسل "راديو سوا" في فيينا نوار علي إن المسؤول البرازيلي صرح للصحفيين في فيينا في أعقاب محادثات أجراها مع نظيره وزير الخارجية النمساوية شبيندل أيغر ، بأنه إذا أريد لمجلس الأمن الدولي أن يتماشى مع الوضع العالمي الراهن فيجب أن يضم الدول الصناعية الكبرى والاقتصادات الناشئة، وهي إشارة الى مجموعة دول العشرين التي تضم البرازيل والهند وجنوب أفريقيا ودولا أخرى.

وفيما يتعلق بالعقوبات الجديدة التي فرضت على ايران على خلفية انشطتها النووية الحساسة، أبدى الوزير البرازيلي استيائه لأن مجلس الأمن، وحسبما يقول، صوّت على العقوبات بعد ساعات من رفض الغرب لخطة مبادلة الوقود الإيراني التي رعتها كل من البرازيل وتركيا.

ورغم اقراره بأن هذه العقوبات جعلت الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لتنفيذ خطة مبادلة الوقود، إلا أن الوزير اموريم قال إن تحقيق هذا الهدف ليس مستحيلا فلو توفرت النوايا الحسنة والمرونة فسيكون من الممكن التوصل إلى اتفاق ، وذلك على حد قول وزير الخارجية البرازيلية.
XS
SM
MD
LG