Accessibility links

logo-print

هبوط في تعاملات البورصة في طوكيو واليوان الصيني يواصل ارتفاعه


هبطت الأسهم اليابانية في التعاملات المبكرة الثلاثاء مع ظهور مبيعات لجني الأرباح بعد أن أنهى مؤشر نيكي القياسي الجلسة السابقة عند أعلى مستوى إغلاق في شهر.

وانخفضت أسهم شركات التصدير مثل هوندا موتور لصناعة السيارات بعد أن سجلت مكاسب قوية يوم الاثنين.

وهبط مؤشر نيكي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 101.88 نقطة أي بنسبة 1.00 بالمئة إلى 10136.13 نقطة في الدقائق السبع الأولى للتعاملات ببورصة طوكيو.

وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.8 بالمئة إلى 895.26.

ارتفاع سعر صرف اليوان

وفي سياق متصل، قفز السعر الفوري لليوان الثلاثاء بعد أن حدد البنك المركزي الصيني السعر المرجعي اليومي للعملة عند أعلى مستوى أمام الدولار منذ رفع سعر اليوان في يوليو/تموز 2005 في إشارة إلى أن صعود اليوان ربما يتواصل.

وتراجع اليورو في التعاملات الآسيوية الثلاثاء متخليا عن مكاسبه التي سجلها بعد أن حددت الصين سعر صرف عملتها.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، صعد اليورو بعد أن حدد البنك المركزي الصيني المتوسط اليومي لليوان عند 6.7980 مقابل الدولار الأميركي وهو مستوى قريب من المتوسط الذي حدده يوم الاثنين والذي بلغ 6.8275، واعتبر المتعاملون ذلك علامة على أن اليوان قد يسمح له بمواصلة الارتفاع.

انخفاض أسعار النفط

إلى ذلك، انخفض النفط بما يصل إلى 0.8 بالمئة ليقترب من 77 دولارا للبرميل الثلاثاء بفعل التكهنات بأن الرفع التدريجي لقيمة اليوان سيكون له تأثير محدود على واردات النفط الصينية في الأمد القصير.

وهبطت عقود خام النفط الأميركي الخفيف للشحنات تسليم يوليو/تموز بنحو 63 سنتا إلى 77.19 دولار للبرميل مبددة مكاسب يوم الاثنين وتراجعت 43 سنتا إلى 77.39 دولار للبرميل بحلول الساعة 4:40 بتوقيت غرينتش.

كما انخفض الخام الأميركي في عقود أغسطس/آب 43 سنتا إلى 78.18 دولار للبرميل متتبعة أسواق الأسهم الآسيوية مع تراجع مؤشر نيكي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى بفعل عمليات جني الأرباح بعد صعوده لأعلى مستوى في شهر في الجلسة السابقة.

وتراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت للشحنات تسليم أغسطس/آب 53 سنتا إلى 78.29 دولار.

XS
SM
MD
LG