Accessibility links

تركيا تعتبر تخفيف الحصار الاسرائيلي عن غزة "غير كاف"


اعتبرت الحكومة التركية اليوم الثلاثاء أن تخفيف الحصار عن قطاع غزة الذي أعلنته الحكومة الاسرائيلية قبل يومين يعد "خطوة ايجابية لكنها غير كافية" مطالبة الدولة العبرية بإزالة الحصار بشكل كامل.

وأكدت وزارة الخارجية التركية في بيان لها أن "تركيا تعتبر أن فرض إسرائيل حصارا لا إنساني على غزة يشكل تهديدا للسلام والاستقرار الإقليميين، وترى أن الحصار يجب رفعه بشكل كامل".

وأضاف البيان أن "تخفيف الحصار عن غزة والسماح بدخول منتجات يحتاج إليها الشعب الفلسطيني يعتبران خطوة إيجابية لكنها غير كافية".

وشدد على ضرورة السماح بمرور المواد اللازمة لإعادة بناء البنى التحتية في قطاع غزة بعد الدمار الذي لحق به اثر عملية "الرصاص المصبوب" التي شنها الجيش الإسرائيلي أواخر عام 2008.

وكانت إسرائيل قد أعلنت أمس الأول الأحد عن السماح بمرور كل البضائع التي لا تشملها قائمة المنتجات المحظور دخولها إلى قطاع غزة والتي تتضمن الأسلحة والعتاد العسكري أو الأجهزة التي يمكن استخدامها لأغراض عسكرية.

وجاء القرار الإسرائيلي اثر ضغوط دولية شديدة بعد مقتل تسعة أتراك أحدهم يحمل الجنسية الأميركية أثناء هجوم كوماندوس إسرائيلي في 31 مايو/آيار الماضي على أسطول للمساعدات الإنسانية كان يحاول كسر الحصار المفروض على قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس عليه منتصف عام 2007.

XS
SM
MD
LG