Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

المالكي يقول إن التدخلات الإقليمية والدولية عقدت مسارات عملية تشكيل حكومة عراقية جديدة


قال رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته نوري المالكي يوم الثلاثاء إن التدخلات الإقليمية والدولية التي تمارسها أطراف داخلية وخارجية عقدت مسارات عملية تشكيل حكومة عراقية جديدة، حسب ما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

وقال المالكي في حديث لعدد من الصحفيين في بغداد إن "دخول العامل الإقليمي أو العامل الدولي على قضية تشكيل الحكومة والحوارات هو الذي عقدها وهو الذي صنع الكثير من العقد التي ما زلنا نعاني منها."

مما يذكر أن الأحزاب والجماعات السياسية في العراق لم تتمكن من تشكيل حكومة جديدة برغم مرور ما يزيد على ثلاثة أشهر على الانتخابات العامة التي أجريت في السابع من مارس/ آذار الماضي، وما زال التكهن بما قد تؤول إليه مجريات الأحداث خلال الأيام القليلة المقبلة أمرا مستحيلا.

وقد تحدثت أطراف وشخصيات سياسية عراقية رفيعة في الآونة الأخيرة عن وجود تدخلات مباشرة لدول في المنطقة وخارجها في الشأن العراقي وخاصة فيما يتعلق بعملية تشكيل حكومة جديدة. واتهمت بعض تلك الشخصيات أحزابا سياسية عراقية على أنها تنفذ أجندات خارجية من أجل تشكيل حكومة عراقية تكون موالية لتلك الدول.

وتحدثت تقارير سياسية عن أن العراق أصبح بفعل تلك التدخلات ساحة لصراعات أجندات دول أخرى تسعى إلى تصفية حساباتها داخل العراق.

وقال المالكي "أقول مع الأسف أن العامل الخارجي زحف على العامل الوطني زحفا كبيرا بحيث أصبح العامل الوطني معطلا إلى درجة كبيرة جدا من اتخاذ أي قرار وهذه ظاهرة خطيرة ينبغي أن تسجل... وهي أن الذين كانوا على رأس العملية السياسية تنازلوا بملء ارادتهم للعامل الخارجي."

وأشار المالكي إلى أن التدخلات الإقليمية "سوف تعقد المسألة وأنا اعتقد أننا سوف لن نصل إلى حل" مضيفا أن مثل هذه التدخلات تعني بقاء أمر تشكيل حكومة مقبلة مرهونا بما سيؤول إليه صراع هذه الدول وأجنداتها السياسية.

هذا وما زالت جميع الأطراف السياسية مختلفة فيما بينها حول مسميات قانونية مثل تسمية الكتلة النيابية الأكبر عددا والتي يعطيها الدستور العراقي حق تشكيل الحكومة وتسمية المرشح لمنصب رئيس الوزراء.

ولم تتمكن الأطراف السياسية من حل هذه الخلافات حتى الآن ويخشى كثيرون أن يفتح ذلك الباب أمام احتمالات تدخلات دولية لحسم هذه الخلافات.

وجدد المالكي رفضه لاقتراح تشكيل طاولة مستديرة تلتقي حولها الأطراف السياسية المتنازعة من أجل حسم خلافاتها وخاصة تلك المتعلقة بتسمية مرشح لرئاسة الحكومة.
وقال المالكي "عقد طاولة مستديرة دون أي ملامح لاتفاق سيكون مصيرها الفشل."
وأضاف أن الطاولة المستديرة "ستزيد القضية تعقيدا. حينما تفشل الطاولة وهي فاشلة مئة بالمئة لأنه لم يكن هناك أي اتفاق أولي".

هجمات متفرقة تسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص

على الصعيد الأمني، قالت مصادر أمنية عراقية إن ستة أشخاص قتلوا كما أصيب 15 آخرون بجروح في هجمات متفرقة وقعت في الموصل وبغداد وديالى الثلاثاء أبرزها مقتل قائد إحدى الصحوات.

وفي الموصل التي تبعد 370 كلم شمال بغداد، قال ضابط في الشرطة إن "ثلاثة أشخاص قتلوا، هم امرأتان ورجل، إثر انفجار عبوة لاصقة بسيارتهم الخاصة في شارع القوير في شرق الموصل مساء الثلاثاء".وأضاف أن "الجثث نقلت إلى الطب العدلي للتعرف على أصحابها".
وما تزال الموصل تشهد أعمال عنف رغم تراجع معدلاتها.

وفي محافظة ديالى المضطربة، أعلن مصدر في غرفة عمليات بعقوبة التي تبعد 60 كلم شمال شرق بغداد "مقتل قائد صحوة جنوب بهرز الشيخ رعد الطامي بانفجار عبوة لاصقة بسيارته في ناحية بهرز جنوبصباح الثلاثاء".والطامي أحد فروع عشيرة المجمع.

يشار إلى أن قوات الأمن تفرض سيطرتها داخل بهرز، لكن التنظيمات المتطرفة تسيطر على ضواحيها.

كما أصيب ثمانية أشخاص بانفجار دراجة نارية مفخخة في منطقة المفرق، وسط بعقوبة، استهدفت دورية للجيش العراقي، بحسب المصدر.

وفي بغداد، أوضح مصدر أمني أن "اثنين من عناصر حماية أحد المدراء العامين في وزارة النقل لقيا مصرعهما وأصيب سبعة آخرون بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه أثناء مروره قرب سوق الاشوريين في الدورة جنوب بغداد".
XS
SM
MD
LG