Accessibility links

مستوطنون يهددون بإخلاء فلسطينيين من القدس الشرقية بالقوة


هدد المستوطنون الإسرائيليون في القدس الشرقية اليوم الأربعاء بإجلاء أربع عائلات فلسطينية بالقوة من حي سلوان بدعوى إقامتهم على ممتلكات تابعة لليهود، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن المستوطنين يعتزمون استئجار أفراد من شركات أمن خاصة لإجلاء العائلات الفلسطينية المؤلفة من 40 فردا إذا ما رفضت تنفيذ الإخلاء من تلقاء نفسها بحلول الرابع من يوليو/تموز المقبل.

وأضافت أن العائلات الفلسطينية تعيش في مبنى كان معبدا يهوديا في السابق ويقع بالقرب من مبنى أقامه المستوطنون بشكل غير قانوني في قلب حي سلوان ذو الأغلبية العربية وصدر قرار إخلاء له من محكمة إسرائيلية في شهر يوليو/تموز الماضي ولم يتم تنفيذه حتى الآن.

وأشارت إلى أن المستوطنين يرون أن الشرطة الإسرائيلية لم تقم بإخلاء الفلسطينيين من المبنى لأسباب سياسية ومن ثم فإنهم سينفذون الإخلاء بأنفسهم بدعوى امتلاكهم لوثائق ملكية لليهود تعود إلى القرن الـ19، حسب قولهم.

يذكر أن حي سلوان يضم 50 ألف فلسطيني و70 عائلة يهودية وظل مركزا لصراع شديد بين اليهود والفلسطينيين الذين يسعون إلى جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وكانت بلدية القدس قد وافقت أمس الأول الاثنين على خطط مبدئية لإزالة 22 منزلا فلسطينيا في الحي ذاته كجزء من خطة لبناء مركز سياحي هناك مما أثار انتقادات أميركية وفلسطينية ووصفته واشنطن بأنه خطوة تقوض الثقة التي تعد أمرا أساسيا لإحراز تقدم في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

XS
SM
MD
LG