Accessibility links

بعثة من الجيش التركي في إسرائيل لإتمام صفقة طائرات من دون طيار من طراز "هيرون"


يقوم وفد عسكري من الجيش التركي بزيارة لإسرائيل حاليا لتلقى الإرشادات حول كيفية تشغيل الطائرات من دون طيار الإسرائيلية الصنع من طراز "هيرون" التي تقوم الصناعات الجوية الإسرائيلية بإنتاجها، وذلك رغم تردى العلاقات التركية الإسرائيلية على خلفية الهجوم على أسطول سفن كانت تنقل مساعدات إلى غزة.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أنه من المقرر أن تستمر زيارة البعثة أسبوعين، حيث تهدف إلى استكمال الصفقة الموقعة بين إسرائيل وتركيا لبيع عشر طائرات من هذا النوع للجيش التركي، علما بأنه تم حتى الآن تسليم ست منها لتركيا بالفعل.

وأشارت الصحيفة إلى أن البعثة التركية وصلت إلى إسرائيل أمس الثلاثاء، رغم الأنباء التي نشرت في تركيا الأسبوع الماضي حول تجميد تركي مفترض لكافة الصفقات الأمنية والعسكرية بين البلدين.

ومن ناحيتها قالت وكالة أنباء الأناضول التركية أن وفدا عسكريا تركيا يزور إسرائيل لإجراء اختبارات وتدقيق تقني لأربع طائرات استطلاع من طراز "هيرون"، تشكل الدفعة الأخيرة من عشر طائرات من هذا الطراز باعتها إسرائيل لتركيا عام 2005، في صفقة تقدر بـ 190 مليون دولار.

وكان رئيس أركان الجيش التركي الجنرال ايلكر باشبوخ، قد أكد رسميا قبل يومين أن الجيش التركي بدأ باستخدام طائرات من دون طيار إسرائيلية الصنع لجمع معلومات عن تحركات المتمردين الأكراد الأتراك في الجبال بشمال العراق.

وقال باشبوخ إن الجيش التركي يستخدم هذه الطائرات لمراقبة المنطقة الممتدة على طول الحدود التركية العراقية بالتنسيق مع الجيش الأميركي لكشف التحركات التي قد تقوم بها العناصر المسلحة التابعة لحزب العمال الكردستانى المعادى لأنقرة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن الجنرال التركي قوله إنه "في الأيام العشرة الأخيرة بدأنا باستخدام أنظمة الطائرات من دون طيار هيرون التي اشتريناها من إسرائيل، في شمال العراق".

XS
SM
MD
LG