Accessibility links

مجلس الشيوخ الإسباني يقر مذكرة تحض الحكومة على حظر النقاب


صادق مجلس الشيوخ في إسبانيا اليوم الأربعاء على مذكرة تدعو حكومة خوسيه لويس ثاباتيرو الاشتراكية إلى حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

وأقر المجلس المذكرة التي تقدمت بها كتلة الحزب الشعبي أكبر حزب معارض في البلاد، بغالبية 131 صوتا مقابل اعتراض 129 صوتا في التصويت الذي شارك فيه جميع الأعضاء.

وكان وزير العدل فرانشيسكو كامانو قد أعلن مؤخرا أن الحكومة تتجه لتضمين قانون جديد حول "حرية الديانة" بندا يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، موضحا أن هناك أمورا مثل البرقع من الصعب أن تتلاءم مع الكرامة الإنسانية، كما أنها تطرح مشاكل أمام التعرف على الهوية في الأماكن العامة، على حد تعبيره.

وكانت حكومة ثاباتيرو قد أعلنت في عام 2008 الإعداد لقانون أطلقت عليه اسم "الحرية الدينية" يفرض احتراما أكبر للعلمانية والتعددية الدينية في المملكة التي لا تزال الكنيسة الكاثوليكة فيها حاضرة بقوة وفاعلية.

وقد طبقت بلديات عدة في منطقة كاتالونيا شمال شرقي البلاد خلال الأيام الماضية حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة في نطاقها البلدي.

يذكر أن بلجيكا أقرت أواخر شهر أبريل/نيسان الماضي قانونا يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، فيما يجري في فرنسا الإعداد لمشروع قانون مماثل من المقرر أن يطرح على البرلمان في شهر يوليو/تموز المقبل للتصويت عليه.

XS
SM
MD
LG