Accessibility links

اوباما يعقد اجتماعات مغلقة مع عدد من الزعماء المشاركين في قمة مجموعة الـ 20 في كندا


أعلن مسؤول أميركي كبير رفض الكشف عن هويته الأربعاء أن الرئيس باراك اوباما سيعقد اجتماعات مغلقة مع نظيره الصيني هو جينتاو ومع رئيسي الوزراء الياباني ناوتو كان والبريطاني ديفد كاميرون على هامش قمة مجموعة الـ 20 التي ستعقد نهاية الأسبوع في كندا.

ومن بين الزعماء الآخرين الذين سيجتمع بهم الرئيس الأميركي في هذه المناسبة الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودهويونو ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ وكذلك الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك، حسب ما ذكر المسؤول الأميركي.

وقال المسؤول إن خمسة من الاجتماعات الستة ستجري مع قادة آسيويين، مما يعني أن "نفوذ الولايات المتحدة في آسيا يعتبر مهما جدا بالنسبة للرئيس أوباما."

وأوضح المسؤول أن هذا الخيار ليس محدودا، لأن اجتماعات ثنائية أخرى قد يعلن عنها خلال قمة مجموعة الـ 20 في تورونتو.

وكان من المقرر بداية عقد لقاء مع رئيس الوزراء الاسترالي كيفن رود، الذي يواجه أزمة سياسية في بلاده مما قد يجعل عقد الاجتماع غير مؤكد، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

يشار إلى أن كيفن رود قد استقال مؤخرا من رئاسة حزب العمال بعد عامين وسبعة اشهر على توليه منصب رئاسة الحكومة لتدني شعبيته ولإخفاقاته السياسية.

وأعلن متحدث باسم حزب العمال الحاكم في استراليا تعيين العمالية جوليا غيلارد أول امرأة رئيسة جديدة للحكومة الاسترالية، خلفا لكيفن رود بعد أن حصلت على أصوات النواب العماليين في البرلمان.

وسينتهز اوباما فرصة انعقاد مجموعة الثماني الجمعة وصباح السبت المقبلين في هانتسفيل التي تبعد220 كيلومترا عن تورونتو لإجراء مشاورات مع حلفائه الأوربيين.

XS
SM
MD
LG