Accessibility links

قمة البلقان تندد بالهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية وتطالب بتحقيق دولي مستقل


نددت تركيا و12 دولة من دول جنوب شرق أوروبا الأربعاء بالهجوم الإسرائيلي الأخير على قافلة المساعدات التي كانت متوجهة إلى غزة، والتي أسفرت عن مقتل تسعة أتراك بينهم تركي يحمل الجنسية الأميركية.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية التي أوردت النبأ إن البيان الختامي المشترك الصادر عن الدول الـ13 في قمة البلقان أشار إلى أن مندوبي الدول المشاركة يريدون إجراء تحقيق محايد ومستقل وموثوق به دوليا في هذا الشأن، كما شددوا على الحاجة الماسة لتحسين الوضع الإنساني في غزة.

من جهتها، تقول إسرائيل إن جنودها بدأوا إطلاق النار دفاعا عن النفس بعد أن هاجمتهم مجموعة من الناشطين على متن السفن المشاركة في القافلة.

وفي سياق متصل، علمت هآرتس مساء الثلاثاء أن مندوبي الدول العربية والإسلامية الأعضاء في الأمم المتحدة بقيادة ماليزيا يعملون على الدعوة إلى عقد جلسة طارئة للأمم المتحدة للبحث في الهجوم الذي شنته إسرائيل الشهر الماضي على قافلة المساعدات.

من ناحية أخرى، يتوقع أن تغادر لبنان قافلة مساعدات أخرى إلى غزة خلال الأيام المقبلة، إلا أن إسرائيل أصدرت تحذيرات على لسان وزير الدفاع ايهود باراك من حدوث أعمال عنف محتملة على متن السفن، ملقيا بمسؤولية ذلك على الحكومة اللبنانية.

من جهتها، قال لبنان الأربعاء إنه يحمل إسرائيل المسؤولية في حال قيامها بالهجوم على السفن التي تحاول فك الحصار عن غزة.

XS
SM
MD
LG