Accessibility links

logo-print

كلينتون تجري اتصالات مع وزراء خارجية دول التحالف عقب تعيين بترايوس خلفا لماكريستال


أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي أن الوزيرة هيلاري كلينتون باشرت مساء الأربعاء اتصالات هاتفية مع وزراء خارجية دول التحالف المشاركة في حرب أفغانستان، بعد قرار الرئيس اوباما تعيين الجنرال ديفيد بترايوس خلفا للجنرال ستانلي ماكريستال.

وأوضح كراولي في مؤتمره الصحافي اليومي قائلا: "ستجري وزيرة الخارجية سلسلة من الاتصالات الهاتفية مع وزراء خارجية دول التحالف لمناقشة إعلان الرئيس تعيين الجنرال ديفيد بترايوس لخلافة الجنرال ماكريستال."

ولفت كراولي الانتباه إلى أن وزيرة الخارجية تتولى متابعة ما أكد عليه الرئيس في تصريحه، وأضاف: "هي الآن تتابع الأمر عن طريق الاتصالات وتشدد على ما ألح عليه الرئيس في تصريحه العلني بأنه ستكون هناك استمرارية قوية في السياسة المعتمدة، فالجنرال بترايوس وكما قال الرئيس، شارك بفعالية في النقاشات التي تمخض عنها إعلان الإستراتيجية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي."

أعضاء في مجلس الشيوخ يرحبون بتعيين بترايوس

ورحّب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ بتعيين الجنرال ديفيد بترايوس قائداً للقوات الدولية في أفغانستان، بعد إعفاء الجنرال ستانلي ماك كريستال من منصبه.

وأعرب رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ كارل ليفن عن أمله في تثبيت تعيين الجنرال بترايوس في مجلس الشيوخ قبل العطلة البرلمانية المقبلة المتوقعة في الخامس من يوليو/تموز المقبل.

وأعتبر السناتور الديمقراطي جون كيري رئيس لجنة الشؤون الخارجية أن قرار الرئيس تعيين الجنرال بترايوس في أرض المعركة لا يشكل استمرارية فلسفية وحسب، بل كفاءات دبلوماسية جرى اختبارها.

ورأى السناتور المستقل جو ليبرمان أن الرئيس وجد بكل بساطة الشخص الأفضل ليحل محل الجنرال ماكريستال.

من جانبه، أعرب السناتور الجمهوري جون كورنين عن ثقته في أن الجنرال بترايوس سيقود القوات الأميركية نحو النصر، مشيدا في الوقت ذاته بالصفات العسكرية للجنرال ماكريستال.

XS
SM
MD
LG