Accessibility links

أنباء عن تعاقد وكالة الاستخبارات المركزية مع شركة أمنية خاصة لحماية منشآتها في أفغانستان


أفادت مصادر صحافية أميركية اليوم الخميس أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA قد قامت بالتعاقد مع موظفين أمنيين من شركة Xe للخدمات الأمنية المعروفة باسم "بلاك ووتر" سابقا، لحماية منشآتها المتواجدة في أفغانستان.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن مصدرا رفض الكشف عن هويته في شركة Xe أكد عملية التعاقد مع وكالة الاستخبارات المركزية مشيرا إلى أن قيمة العقد بلغت 100 مليون دولار ويشمل تقديم الشركة "خدمات حراسة وحماية في أقاليم متعددة" في أفغانستان.

ومن ناحيتها قالت شبكة تليفزيون CBS الأميركية إن وزارة الخارجية الأميركية وقعت كذلك عقدا بقيمة 120 مليون دولار مع فرع للشركة نفسها مقابل توفير خدمات حماية شخصيات في أفغانستان.

ونقلت الشبكة عن متحدثة باسم الخارجية قولها إن شركة U.S Training Center حصلت على العقد في يوم الجمعة الفائت.

وينص الاتفاق على أن تقوم الشركة بتقديم خدماتها طيلة 18 شهرا للقنصليات الأميركية في هراة ومزار الشريف بأفغانستان، كما أوضح المصدر نفسه.

وجرى تغيير اسم شركة "بلاك ووتر" إلى Xe اثر الاشتباه في قيام عملائها في العراق بقتل ما بين 14 إلى 17 مدنيا دون مبرر في العاصمة بغداد في شهر سبتمبر/أيلول عام 2007، مما أدى لاحقا إلى قيام الخارجية الأميركية بسحب مهمة حماية الدبلوماسيين في بغداد منها وعدم سماح السلطات العراقية للشركة بالعمل في البلاد.

XS
SM
MD
LG