Accessibility links

logo-print

تفشي مرض الطاعون بين الماشية في أحد أقضية السليمانية


قال الدكتور محمد حميد وهو طبيب بيطري في قسم بيطرة قضاء جمجمال أن نسبة كبيرة من الماشية هناك نفقت بعد إصابتها بمرض الطاعون المنتشر بين الحيوانات في معظم القرى.

وأضاف حميد في تصريح لـ"راديو سوا" أن نسبة الهلاكات بين الماشية وخصوصا لصغارها وصلت لما بين 60 إلى 70% وحسب مشاهداته أثناء عمليات التلقيح التي يقوم بها فقد لاحظ انتشار المرض في العديد من قرى القضاء.

وحول الاجراءات المتخذة لمنع تفشي المرض بين الحيوانات السليمة، أوضح الدكتور محمد حميد أن الفرق البيطرية بدأت حملة تلقيح مكثفة بالإضافة إلى توعية أصحاب الحيوانات الذين يقومون بزيارتهم في المستوصف لعزل الحيوان المصاب عن السليم وعدم بيع لحم الحيوان المصاب ووقف عمليات البيع والشراء للمواشي إلا بعد الانتهاء من حملة تلقيح الحيوانات السليمة في المنطقة والتي بدأت قبل 10 أيام.

وتوجد في منطقة جمجمال خمس فرق تقوم بعمليات التلقيح وقامت مديرية بيطرة كرميان وبالتعاون مع وزارة الزراعة بتوفير 30 ألف جرعة من هذا اللقاح لقسم بيطرة جمجمال.

تجدر الإشارة إلى أن مرض الطاعون لا ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ولكن الخسائر بين الماشية في هذا العام بسبب المرض أعلى بكثير مقارنة بالسنوات الماضية .

تقرير مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت:
XS
SM
MD
LG