Accessibility links

logo-print

قمة الدول الصناعية الثماني تبدأ أعمالها في مدينة تورنتو الكندية


تستعد مدينة تورنتو في كندا لاستضافة قمتي الدول الصناعية الثماني اليوم الجمعة، ومجموعة دول العشرين غدا السبت، بمشاركة الاتحاد الأفريقي والأوروبي، وزعماء من أفريقيا.

وقد رحب الاتحاد الأوروبي بمشاركة تلك الدول، وقال هيرمان فان رومبي رئيس الإتحاد في مؤتمر صحفي عقده في كندا، إن دول الإتحاد تريد توثيق شراكتها مع الدول الأفريقية، وأضاف:

"سنبعث إشارة قوية لهذه الدول مفادها أن الاتحاد الأوروبي جاد بشأن تعهداته الخاصة بالتنمية، والشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا تعتبر أولوية بالنسبة لنا".

كما شدد المسؤول الأوروبي على أهمية استتباب الأمن والاستقرار في القارة:

" إنني أؤكد بشكل خاص تعهداتنا بشأن الأمن والاستقرار في أفريقيا، كما سنواصل دعمها إلى أن تحقق الأهداف المرجوة وهي القدرة على البناء، والتعاون من أجل القضاء على الأخطار الأمنية لاسيما الإرهاب والتخلص من الأسلحة الخفيفة والثقيلة، كما سنبحث خلال قمة الدول الثماني سبل تحقيق الحكم الرشيد".

أوباما يلتقي جينتاو

هذا وسيلتقي الرئيس أوباما نظيره الصيني "هو جينتاو" على هامش اجتماعات قمة العشرين حيث ينتظر أن يبحثا الأمور المتعلقة برفع قيمة عملة الصين "اليوان" التي تقدرها الصين بأقل من قيمتها الحقيقية مما يؤدي إلى خسائر كبيرة للسلع الأميركية.

ويرى السناتور تشارلز شومر أن من شأن رفع قيمة عملة الصين أن يعود بالنفع على الولايات المتحدة ويوضح ذلك قائلا:

"لو قدرت الصين عملتها على حقيقتها، وعمدت إلى تعويم سعر الصرف ، لعاد ذلك بالنفع على فرص العمل في الولايات المتحدة أكثر مما يفعله أي برنامج لتحفيز الاقتصاد نسعى إلى إصدار أية قوانين بشأنه."
XS
SM
MD
LG