Accessibility links

logo-print

فرنسا توقف بث قناة الأقصى التابعة لحركة حماس عبر قمر يوتلسات


أوقفت السلطات الفرنسية المسؤولة عن البث الإذاعي والتلفزيوني يوم الخميس بث قناة تلفزيون الأقصى على قمرها الصناعي يوتلسات بعد اتهام الاتحاد الأوروبي للقناة بالتحريض على الكراهية ضد اليهود.

ويرتبط تلفزيون الأقصى بحركة حماس الفلسطينية والتي تسيطر على قطاع غزة وترفض تلبية المطالب الغربية بالاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف.

وقد ندد سامي أبو زهرى المسؤول في حركة حماس بهذه الخطوة، وقال إنه عمل غير "قانوني وغير أخلاقي"، وأضاف أن هذه الخطوة تدل على ما وصفه "التحيز الفرنسي" للاحتلال الإسرائيلي.

ومضى يقول إن حركة حماس ستستمر في البث باستخدام أقمار أخرى موضحا أنهم يبحثون عن خيارات أخرى لتوسيع نطاق البث. كما ندد تلفزيون الأقصى بهذه الخطوة الفرنسية قائلا إن قرار المجلس الأعلى الفرنسي لوسائل الاتصال المرئي والمسموع يشكل خرقا لقوانين البث الفضائي الدولية.

وكان المجلس الأعلى الفرنسي لوسائل الاتصال المرئي والمسموع وهو هيئة مستقلة لحماية حرية الاتصالات السمعية والبصرية، قد قال في التاسع من يونيو/ حزيران الجاري أنه سيطلب من يوتلسات ومقرها في فرنسا وقف بث تلفزيون الأقصى، قائلا إن برامجه تنتهك القوانين المناهضة للتحريض على الكراهية أو العنف على أساس العرق أو الدين أو الجنسية. وأضاف المجلس في بيان أن تلفزيون الأقصى خرق هذا القانون عدة مرات.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد أعلنت خلال شهر مارس /آذار الماضي فرض عقوبات على تلفزيون الأقصى والبنك الوطني الإسلامي في غزة بسبب علاقاتهما بحركة حماس المدرجة على قوائم الإرهاب لدى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

ومع ذلك سيظل من الممكن للمشاهدين متابعة قناة تلفزيون الأقصى في أوروبا وخاصة في جنوب القارة من خلال المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) التابعة لجامعة الدول العربية ومقرها مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
XS
SM
MD
LG