Accessibility links

ندوة في بغداد حول الواقع الصحي في العراق


نظم المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي ندوة بعنوان "الوضع الصحي في العراق في ضوء الاتفاقية الإنمائية للألفية" في بغداد السبت.

وخلال الندوة التي حضرها عدد من المختصين في الشأن الصحي والاقتصادي، قدم الدكتور علي العنبوري المستشار في لجنة الصحة في البرلمان السابق دراسة تفصيلية أشار فيها إلى تردي الواقع الصحي في البلد.

وأوضح العنبوري في حديث لـ"راديو سوا" أن "الواقع الصحي في العراق على المستوى الإقليمي يؤشر إلى تردي كبير"، مضيفا أن "الأداء ما يزال دون مستوى الطموح، فضلا عن غياب البرامج لتطوير هذا القطاع."

وانتقدت عضو الائتلاف الوطني لقاء آل ياسين في تصريح لـ"راديو سوا" عدم تشريع البرلمان السابق القوانين التي تعنى بالجانب الصحي، مضيفة أن "مجلس النواب لم يأخذ دوره الرقابي والتشريعي، بسبب الضغوط التي مارسها الجانب التنفيذي"، حسب قولها.

وشدد معاون مدير عام دائرة الصحة العامة محمد جبر، على ضرورة الاهتمام بتنمية الموارد البشرية وإيجاد شراكة مع الوزارات الأخرى بهدف تطوير القطاع الصحي في البلد.

وتهدف الاتفاقية الإنمائية للألفية التي وقعت عليها 147 دولة مطلع العقد الماضي في مجال الصحة على وجه الخصوص إلى تخفيض معدل وفيات الأطفال وتحسين الوضع الصحي للأمهات، فضلاً عن مكافحة فيروس العوز المناعي والملاريا وغيرها من الأمراض.

مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح والتقرير التالي:

XS
SM
MD
LG