Accessibility links

دراسة: مرض السكري يضاعف مخاطر الإصابة بأمراض القلب


أكدت دراسة أجراها باحثون بجامعة "كامبريدج" في بريطانيا أن مرض السكري يضاعف خطر الوفاة من جراء أمراض القلب المختلفة ، وأن مرض السكري يتسبب في حالة وفاة واحدة بين كل عشر وفيات جراء أمراض القلب، أي ما يوازي 325 ألف حالة وفاة سنوياً بالدول الصناعية.

وتسلط الدراسة، التي نشرت في دورية "لانسيت" الطبية، الضوء على الحاجة الماسة للسيطرة على السكري وتفادي الإصابة بالمرض.وقام فريق البحث بجمع عينات من 698،782 شخصاً، ومتابعتهم على مدى عقد عن طريق 102 بحثاً مختلفاً في 25 دولة.

ووجد الباحثون أن مرض السكري قد ضاعف تقريبا من خطر الإصابة بأمراض مختلفة تتضمن أمراض القلب والأوعية الدموية.

وبالإضافة إلى ذلك، وجد الفريق أن ارتفاع مستويات السكر بالدم أكثر مع المعدل المعتاد، بين غير المصابين بالسكري، لا يرتبط باحتمالات الإصابة بالجلطة أو النوبة القلبية.

ويذكر أن أمراض القلب الوعائية، هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، بنحو 17 مليون حالة وفاة سنوياً، وفقاً لمعلومات أساسية في الدراسة.

وقال خبير مرض السكري، د. هرتزل جيم غيرستاين،، أستاذ الطب في جامعة ماكلستر في كندا، وأحد المشاركين في الدراسة أن البحث يؤكد أن مرض السكري هو مشكلة كبرى ويضاعف مخاطر الإصابة بالأزمات والنوبات القلبية والوفاة.

وأشار إلى أن أكثر من 10 بالمئة من البالغين في أميركا الشمالية يعانون من مرض السكري ، وهناك نسبة مماثلة من الأشخاص لديهم مستويات مرتفعة من السكر في الدم مما يرشحهم للإصابة بالمرض.
XS
SM
MD
LG