Accessibility links

logo-print
2 عاجل
  • الرئيس أوباما: أنفقنا 10 مليارات دولار خلال عامين للقضاء على داعش

دعوات في البصرة لاتخاذ موقف حكومي حيال برنامج إيران النووي


دعا باحثون وخبراء في جامعة البصرة الحكومة والقوى السياسية العراقية إلى اتخاذ موقف موحد حيال البرنامج النووي الإيراني، محذرين من خطورة إنشاء مفاعل نووي إيراني بالقرب من الحدود العراقية.

وقال رئيس جامعة البصرة صالح إسماعيل نجم في ندوة أقامها مركز دراسات الخليج العربي في جامعة البصرة إن على الحكومة العراقية التوصل إلى موقف موحد من البرنامج النووي الإيراني، لأنه يمكن تحويله إلى برنامج قادر على صناعة قنابل نووية حتى لو كان سلميا.

وأضاف نجم في حديث لـ"راديو سوا" أن الندوة تضمنت أربعة بحوث نوعية تناول أحدها الموقف الأميركي والإسرائيلي من البرنامج النووي الإيراني، والثاني ركز على الموقف العربي، وبحث آخر موقف الإتحاد الأوربي، فيما ركز الأخير على نشأة البرنامج النووي الإيراني.

وشدد الأستاذ في كلية الدراسات التاريخية سامي الديراوي على أهمية اتخاذ موقف عراقي واضح حيال البرنامج النووي الإيراني، خصوصا مع أنباء عن بناء مفاعل نووي قرب الحدود، وما يصاحب ذلك من خطورة بالغة على المناطق المجاورة في حال وقوع حادث.

ودعا الديراوي الحكومة الإيرانية إلى تطمين نظيرتها العراقية بهذا الصدد، وان تلتزم بعدم ممارسة أنشطة نووية قرب الحدود مع العراق.

وكانت الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية قد أعلنت الأسبوع الماضي تمكنها من إنتاج كمية جديدة من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة، في الوقت الذي يسعى فيه المجتمع الدولي إلى تضييق الخناق على إيران من أجل منعها من مواصلة برنامجها النووي.

تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG