Accessibility links

أردوغان يعلن منع الطائرات الإسرائيلية من دخول المجال الجوي التركي


أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان منع الطائرات الإسرائيلية من دخول المجال الجوي التركي على خلفية الهجوم الإسرائيلي الشهر الماضي على أسطول المساعدات الإنسانية الذي كان متوجها إلى قطاع غزة وأسفر عن مقتل تسعة ناشطين أتراك، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول اليوم الاثنين.

ونسبت الوكالة إلى أردوغان قوله للصحافيين في كندا خلال مشاركته في قمة مجموعة العشرين إن "تركيا فرضت حظرا على الرحلات الجوية الإسرائيلية بعد هجومها على قافلة المساعدات".

وأكد أردوغان أن بلاده مازالت تطالب إسرائيل بإعادة السفن التي تحتجزها والموافقة على فتح تحقيق دولي في ذلك الهجوم وتقديم تعويضات للضحايا.

وكانت تركيا قد سحبت سفيرها من إسرائيل وألغت مناورات عسكرية مشتركة ردا على ذلك الهجوم كما أعلنت نيتها تخفيض صلاتها العسكرية والتجارية مع الدولة العبرية إذا لم تقدم اعتذارا رسميا عما حدث.

يذكر أن إسرائيل قد شكلت لجنة تحقيق داخلية في الهجوم بمشاركة مراقبين أجنبيين اثنين إلا أنها لم تقدم اعتذارا عن هذه العملية كما أكدت نيتها مواصلة تطبيق الحصار البحري الذي تفرضه على قطاع غزة بدعوى الحيلولة دون وصول أسلحة إلى حركة حماس التي تسيطر على القطاع لكنها قررت تخفيض الحصار البري استجابة لضغوط أميركية ودولية.

XS
SM
MD
LG