Accessibility links

logo-print

دولة الإمارات تجمد حسابات مصرفية لها صلة بإيران وايران تقول إنها تتعرض لحرب نفسية


أمر بنك الإمارات المركزي بتجميد 41 حسابا مصرفيا، ينطبق عليها قرار مجلس الأمن الدولي المتعلق بفرض عقوبات على إيران، وذكرت صحيفة Emirates Business أن البنك المركزي وزع مرسوما بذلك على كل البنوك ومحال الصرافة والمؤسسات المالية التي تعمل في الإمارات.

كما أمر البنك المركزي الإماراتي بتجميد التحويلات للمؤسسات والأفراد المذكورين في قائمة قرار مجلس الأمن المتعلق بإيران. لكن مرسوم البنك المركزي الإماراتي حذر أيضا من استهداف حسابات وتحويلات المؤسسات والأفراد التي لم يرد لها ذكر في قرار مجلس الأمن.

يأتي ذلك بعد أسبوع واحد من أنباء تحدثت عن إغلاق دبي، التي تعتبر موطنا لجالية إيرانية كبيرة، 40 شركة عالمية ومحلية في إطار حملة ضد الشركات التي تنتهك قرار مجلس الأمن على طهران.

يذكر أن طهران ومنذ سنوات تربطها بإمارة دبي علاقات تجارية قوية يبلغ حجمها حوالي 10 مليارات دولار سنويا معظمها في الواردات الإيرانية.

إيران تقول إنها تتعرض لحرب نفسية

هذا وقد اتهمت إيران وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الاثنين بشن "حرب نفسية" عليها تعقيبا على تصريحات مديرها ليون بانيتا الاثنين، وأكدت أن السي اي ايه تعلم أن البرنامج النووي الإيراني لا يخفي أهدافا عسكرية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن المتحدث باسم الخارجية رامين مهمانبرست قوله إن "مثل هذه التصريحات هي جزء من حرب نفسية أطلقت لإعطاء انطباع سلبي عن الأنشطة النووية السلمية لإيران".

وأضاف أن "المسؤولين الأميركيين وخصوصا أجهزة استخباراتهم، يعلمون أكثر من أي كان بان البرنامج النووي الإيراني ليس عسكريا".

وأكد بانيتا الأحد لقناة "ايه بي سي" الأميركية إن إيران تملك كمية كافية من اليورانيوم المخصب "لإنتاج قنبلتين" نوويتين مضيفا أن هذا البلد قادر على صناعة مثل هذا السلاح خلال عامين.
XS
SM
MD
LG