Accessibility links

كوشنير يعلن موافقته على مبدأ قيام عدد من وزراء الخارجية الأوروبيين بزيارة غزة


قال برنار كوشنير وزير الخارجية الفرنسية الاثنين إنه موافق على "مبدأ" قيام عدد من وزراء الخارجية الاوروبيين بزيارة قطاع غزة تلبية لاقتراح بهذا الصدد تقدم به نظيره الإسرائيلي افيغدور ليبرمان، إلا أنه يريد معرفة "الشروط" التي ستتم على أساسها الزيارة.

وكان ليبرمان قد دعا الخميس الماضي وزير الخارجية الايطالية فرانكو فراتيني إلى ترؤس وفد يضم وزراء خارجية الدول الأوروبية لزيارة غزة.

وردا على سؤال صحافي حول هذه النقطة، قال كوشنير إنه "رد بالايجاب" على الفكرة عندما تباحث بشأنها مع نظيريه الايطالي فراتيني والاسباني ميغيل انخيل موراتينوس.

وتابع كوشنير بحذر "لنرى الشروط التي يمكن أن تتم في اطارها هذه الزيارة. وإذا كان المقصود مبادرة تؤدي إلى مزيد من الانفتاح، سنرىذلك".

وأضاف "حتى الآن لم نجب إلا على المبدأ لم يعرض علينا تاريخ ولا الأشخاص الذين قد يشاركون ولا كيف سنتوجه إلى هناك".

وذكر كوشنير أنه "عرض على الإسرائيليين أن تكون غزة مفتوحة وأن نتمكن من زيارتها" قبل اقتراح ليبرمان بكثير.

وجاء اقتراح ليبرمان إلى فراتيني في روما بعد أسبوع من قيام إسرائيل بتخفيف الحصار الذي تفرضه على غزة والذي حصل بسبب الضغوط الدولية التي أعقبت قيامها بمهاجمة سفينة تقل مساعدات إلى القطاع مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص من الاتراك كانوا على متنها.

وسبق أن سمحت إسرائيل للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ولوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون بزيارة غزة في مارس/آذار الماضي.
XS
SM
MD
LG