Accessibility links

logo-print

أوردوغان يطالب إسرائيل بالاعتذار ورفع الحصار عن غزة ودفع تعويضات لأسر ضحايا أسطول الحرية


أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنه يتحتم على الولايات المتحدة أن تأخذ المبادرة في التعامل مع نتائج هجوم الكوماندوس الإسرائيلي على أسطول الحرية الذي أسفر عن مقتل تسعة أشخاص من بينهم شخص يحمل الجنسية الأميركية.

وشدد أردوغان على أنه بالرغم من أن تركيا قامت باستدعاء سفيرها من تل أبيب وألغت العديد من المناورات العسكرية المشتركة والتي كانت مقررة سلفا ومنعت إسرائيل من استخدام مجالها الجوي، إلا أن تركيا تظل صديقة لإسرائيل. كما أشار أردوغان إلى أن حكومة الائتلاف الإسرائيلية برئاسة نتانياهو هي "أكبر عائق أمام عملية السلام في الشرق الأوسط".

وجدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة"PBS" أجرها معه الإعلامي شارلي روز، موقف تركيا حيال حركة حماس والمتمثل في ضرورة إعطائها الفرصة في الحكم .وأضاف " لقد تم إجراء انتخابات وفازت بها حركة حماس، لذا فإنه يتعين إعطائهم فرصة للحكم ،غير أنه عندما لم يتم ذلك فإن الثقة والمصداقية فقدت وترتب على ذلك العديد من المشاكل".

وقال أردوغان -طبقا لما نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت - إن إسرائيل لم تقبل فعليا بحل الدولتين على الرغم من الحديث عن حل الدولتين إلا أن الحكومة الإسرائيلية لم تقم بما يدفع إلى تحقيق هذا الهدف.

كما طالب رئيس الوزراء التركي إسرائيل برفع الحصار عن قطاع غزة والاعتذار عن الأحداث الأخيرة ودفع تعويضات لأسر ضحايا أسطول الحرية ولأهالي غزة.
XS
SM
MD
LG