Accessibility links

المغرب يبدأ مشروعا لإنتاج الطاقة من مصادر الرياح


أعلنت مصادر حكومية في المغرب يوم الاثنين عن مشروع لإنتاج الطاقة من مصادر الرياح بقيمة 31.5 مليار درهم مغربي أو ما يوازي 3.53 مليار دولار مما سيزيد حسب قول تلك المصادر حصة استهلاك الكهرباء من المصادر المتجددة إلى 42 بالمئة بحلول عام 2020.

ويتضمن المشروع المشار إليه بناء خمس مواقع رياح لزيادة طاقة توليد الكهرباء من الرياح إلى ألفي ميغاوات في 2020 مقارنة بحوالي 280 ميغاوات ينتجها المغرب حاليا من مواقع رياح صغيرة.

وقد دشن الملك محمد السادس يوم الاثنين أول موقع رياح في مدينة طنجة بطاقة انتاجية قدرها 140 ميغاوات وقد تكلفت 2.75 مليار درهم، كما أعلن عن أن المواقع الأخرى التي تم اختيارها لمشروع الرياح هي تطوان وتازة والعيون وبوجدور. وسيتم تمويل المشروع من عدة مصادر أهمها رؤوس الأموال العامة والخاصة ومن مستثمرين أجانب.

والمغرب هو البلد الوحيد في شمال إفريقيا الذي لا ينتج النفط، وتسعى الحكومة المغربية لخفض اعتمادها على واردات النفط والفحم عن طريق زيادة طاقة التوليد من مصادر متجددة.

وقد أطلقت العام الماضي مشروعا للطاقة الشمسية بقيمة تسعة مليارات دولار سيسهم بما يصل إلى 38 بالمئة من الطاقة المولدة في البلاد بحلول عام 2020.

ويشمل المشروع إقامة خمس محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أنحاء مختلفة من المغرب وسينتج ألفي ميغاوات بحلول 2020.
XS
SM
MD
LG