Accessibility links

الاتحاد الأوروبي يفتح فصلا جديدا في مفاوضات انضمام تركيا لعضويته


قرر الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء فتح فصل جديد يتعلق بالأمن الغذائي والبيطري والصحة النباتية في مفاوضات انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد، حسب ما ذكرت مصادر دبلوماسية أوروبية.

وقالت المصادر إن القرار اتخذه الممثلون الدائمون للدول ال 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبيل اجتماع وزاري في بروكسل يشارك فيه وزير الخارجية التركية أحمد داود اوغلو لتأكيد فتح المفاوضات بشأن هذا الفصل الجديد.

وأضافت أن ذلك الفصل هو الفصل ال 13 من الفصول ال 35 في مفاوضات انضمام تركيا لعضوية الاتحاد والتي بدأت في عام 2004 وشهدت فقط إنهاء التفاوض في فصل واحد حتى الآن.

وأكدت المصادر أن المفاوضات بين الاتحاد وتركيا تتقدم منذ عدة أشهر لكن بوتيرة بطيئة بسبب النزاع المستمر حول ملف قبرص حيث كان الاتحاد الاوروبي قد ربط استئناف المفاوضات حول عدة فصول بفتح الموانىء والمطارات التركية أمام جمهورية قبرص في الوقت الذي لا تعترف فيه أنقره بالقسم الجنوبي من جزيرة قبرص العضو في الاتحاد الاوروبي منذ عام 2004.

وكانت اسبانيا قد وعدت بفتح فصول جديدة مع تركيا قبل نهاية رئاستها الدورية للاتحاد الأوروبي التي تنتهي اليوم الأربعاء.

وتأتي هذه البادرة الجديدة وسط توتر تركي اسرائيلي يخشى معه الغربيون من أن تدير لهم تركيا ظهرها لاسيما في ظل تنامي العلاقات بين تركيا وجارتها إيران.

XS
SM
MD
LG