Accessibility links

دراسة: زيت شجرة الشاي قد يستخدم كعلاج فعال ضد سرطان الجلد


كشفت دراسة أسترالية حديثة أن زيت شجرة الشاي Tea Tree Oil قد يستخدم كعلاج آمن وفعال لعلاج أكثر سرطانات الجلد شيوعاً، وهو سرطان الجلد غير القتامي melanoma.

وأثبتت الاختبارات التي قام بها باحثون من جامعة غرب أستراليا على فئران مختبرات، أن صيغة خاصة من زيت شجرة الشاي توقف أورام الجلد من النمو.

ومن المعروف أن أستراليا لديها أعلى معدل إصابات بسرطان الجلد في العالم حيث تصل عدد الإصابات إلى حوالي 430 ألف حالة سنوياً.

وقالت الباحثة الدكتورة سارة غري، إنه رغم أن العلاج قد يعد فتحاً علمياً في مكافحة سرطان الجلد، إلا أنها دعت إلى عدم المسارعة باستخدام زيت شجرة الشاي، المتوفر في الأسواق، كعلاج.

وأوضحت أن العلماء لديهم زيت شجرة الشاي بخصائص معينة لا يتبخر سريعاً وله مفعول أقوى ليتسنى للجلد امتصاصه ومنع نمو الخلايا السرطانية بعكس الموجود في الأسواق.

ويعرف أن زيت شجرة الشاي له خصائص مقاومة للبكتيريا والفطر والفيروسات ويدخل في صناعة الكثير من مواد التجميل.

ويأمل العلماء أن تؤدي نتائج هذه الدراسة إلى تطوير مراهم من مادة الكافيين للمساعدة في الفتك بالخلايا البشرية التي تضررت جراء التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وهي أحد أهم أسباب الإصابة بسرطان الجلد.

كما أنهم حذروا من أن النتائج لا تعني الاندفاع لتناول كميات كبيرة من القهوة أو الشاي.

ويعد سرطان الورم القتامي من أخطر أنواع السرطان التي قد تصيب الجلد وأكثرها شراسة وفتكاً، فيما يعد النوع الآخر المسمي الورم اللاقتامي nonmelanoma، الأكثر شيوعاًً.
XS
SM
MD
LG