Accessibility links

مصدر أفغاني مطلع يقول إن زعيم تنظيم القاعدة بن لادن توفي عام 2007


أعلن مصدر أفغاني مطَّلع أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن توفي في جبال تورا بورا في ديسمبر/كانون الأول عام2007 نتيجة إصابته بمرض في كليته، حسب ما ذكرت صحيفة الوطن السعودية.

وقالت وكالة "آوا" الإخباريَّة الأفغانيَّة في تقرير لها الأربعاء نقلاً عن مصادر وصفتها بأنها مطلعة إن بن لادن الذي كان يعيش بكليَّة واحدة منذ 2004 قد توفي في أواخر ديسمبر/كانون الأول2007 في شرقي أفغانستان.

وأضاف المصدر أن الولايات المتحدة على علم بوفاة بن لادن، لذا فإن المختصين من الأميركيِّين يعملون على إعداد أشرطة فيديو بصورته وصوته ثم تبثها بهدف الوصول لأهدافهم الخاصة في المنطقة، دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل بهذا الشأن، بحسب تعبيره.

على صعيد آخر، أعلنت قوات الأطلسي الأربعاء وفاة جندي، دون الكشف عن هويته، متأثراً بجروح أصيب بها في هجوم شرقي أفغانستان لترتفع بذلك حصيلة قتلى القوات الدوليَّة بأفغانستان إلى102 خلال شهر يونيو/حزيران الماضي الذي يعد من أكثر الشهور دمويَّة في الحرب الدائرة ضد تمرد طالبان منذ 9 أعوام، فيما أكدت وزارة الدفاع الأفغانية ارتفاع نسبة قتلى قواتها إلى 76 بالمئة خلال الشهرين الماضيين مقابل نفس الفترة من العام الماضي.

وقال المتحدث باسم حاكم إقليم نانغاهار أحمد ضياء عبد الضائي، إن ثمانية من عناصر طالبان قتلوا وأصيب جندي أطلسي وآخر أفغاني عندما هاجمت مجموعة انتحارية من الحركة بوابة مطار تديره قوات تابعة للناتو في مدينة جلال أباد شرق أفغانستان الأربعاء.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إن ستة عناصر من الحركة اقتحموا المطار المحصن، مما أسفر عن مقتل عشرات من القوات الأفغانية والأجنبية.

ولا تزال القوات الأميركيَّة تبحث عن الجندي الأميركي بوو بيرغدال البالغ من العمر 24عاماً الذي خطفته حركة طالبان في الـ 30 من يونيو/حزيران من العام الماضي من قاعدة بولاية باكتيكا جنوب أفغانستان الذي لا يزال أثره مفقوداً حتى الآن.

من ناحية أخرى، وصل وزير العدل الأميركي إريك هولدر في زيارة مفاجئة إلى كابل الأربعاء لإجراء محادثات مع المسؤولين الأفغان حول كيفية مكافحة الفساد المتفشي في البلاد.

وفي باكستان أعلن وزير حقوق الإنسان الباكستاني ممتاز عالم جيلاني أن باكستان شهدت خلال عام واحد من يونيو/حزيران 2009 وحتى الآن،180 هجوما انتحاريا في مختلف أنحاء البلاد منها 113 عملية في إقليم البنجاب و56 في إقليم السند و 21 في إقليمي الحدود وبلوشستان.

وفي سياق متصل، قتل 15 مسلحا من طالبان باكستان وأصيب 10 آخرون في قصف جوي شنته طائرات حربية باكستانية الأربعاء على مخابئ مقاتلي الحركة في قرية ماموزي التابعة لمنطقة "أوراكزاي" القبلية.

وقال الناطق العسكري الباكستاني الجنرال أطهر عباس أن الجيش سيطر على معظم المناطق في أوركزاي، لكنه يواجه مقاومة في بعض مناطقها.

XS
SM
MD
LG