Accessibility links

أنباء عن إرسال إيران نظام رادار متطور إلى سوريا للحد من قدرة إسرائيل الهجومية


قال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إن إيران أرسلت إلى سوريا نظام رادار متطور من شأنه أن يهدد قدرة إسرائيل على شن هجوم مباغت ضد المنشآت النووية الإيرانية وإن الهدف من توسيع التحالف بين إيران وسوريا هو الحد من الهيمنة العسكرية الإسرائيلية في المنطقة.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" التي نقلت الخبر في عددها الصادر اليوم الخميس إن جنودا أفرغوا حمولة سفينة تقول إسرائيل إنها كانت تنقل أكثر من 300 طن من الأسلحة من إيران إلى حزب الله عبر سوريا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2009.

وأشارت الصحيفة إلى أن جهاز الرادار قد يعزز الدفاعات السورية عن طريق توفير إنذار مبكر عن أي غارات جوية إسرائيلية، كما أن حزب الله اللبناني الذي تدعمه إيران والذي يعتقد على نطاق واسع بأنه يتلقى السلاح من سوريا، يمكنه الاستفادة من هذا الجهاز.

ويعتقد بأن مشاركة سوريا في المعلومات التي يوفرها جهاز الرادار من شأنها أن تزيد من دقة الصواريخ التي يملكها حزب الله ويعزز من دفاعاته الجوية.

ويقول مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إن حزب الله عزز من دفاعاته بشكل كبير منذ الحرب الأخيرة التي نشبت بين الحزب وإسرائيل في جنوب لبنان عام 2006.

ومضت الصحيفة إلى القول إن اثنين من المسؤولين الإسرائيليين واثنين آخرين من المسؤولين الأميركيين، بالإضافة إلى مصدر استخباراتي غربي تطرقوا خلال الأشهر القليلة الماضية إلى عملية نقل الأسلحة التي تمت منتصف عام 2009 وأكدها الجيش الإسرائيلي الأربعاء.

وعلى الرغم من أن هؤلاء المسؤولين لم يعرفوا الجهة التي ستتسلم هذا النظام في سوريا، إلا أنهم وغيرهم من المسؤولين وصفوا الأمر بأنه جزء من زيادة في عمليات نقل الأسلحة والتنسيق العسكري بين إيران وسوريا وحزب الله، إلا أن إيران وسوريا نفيتا نقل نظام الرادار هذا.

XS
SM
MD
LG