Accessibility links

استقالة كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومتكي يعتبر قرار العقوبات "غير شرعي"


انتقد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي اليوم الخميس الدول التي ساهمت في إصدار قرار العقوبات الجديدة بحق إيران واصفا القرار بـ"الظالم وغير الشرعي"، ويتزامن ذلك مع استقالة كبير مفتشي الوكالة الدولة للطاقة الذرية في إيران وسوريا.

وهاجم متكي، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "أرنا"، في رسالة بعثها إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء ‌في مجلس الأمن، القرار رقم 1929 الصادر عن المجلس ضد بلاده، معتبرا أن "انسياق" بقية ‌الدول في مجلس الأمن مع القرار "يبعث على الأسف".

واعتبر متكي القرار موجها ضد الشعب الإيراني، قائلا إنه إجراء "غير حكيم" لمجلس الأمن ويكشف عن "عدم وجود رغبة‌ حقيقة" لدى الأطراف الدولية للحوار والتعاون مع إيران.

وأكد الوزير الإيراني أن بلاده رغم العقوبات "اکثر رسوخا في عزمها على استمرار نهجها الحالي في تطوير التكنولوجيا النووية السلمية".

وأشاد متكي في رسالته بنظيريه التركي أحمد داود أوغلو والبرازيلي سيلسو لويز أموريم والذي قال إنهما "صمدا" أمام الضغوط السياسية ورفضا الموافقة على قرار العقوبات ضد إيران.

وأكد متكي على الطابع السلمي لنشاطات إيران النووية مشددا على أن "الأسلحة النووية ليست لها أي مكانة في سياسات إيران الأمنية ‌والدفاعية".

لا رسائل من أوباما

كما نفى متكي الأنباء التي ذكرتها صحيفة نيويورك تايمز حول قيام الرئيس باراك أوباما بإرسال رسالة إلى المسؤولين في إيران، مؤكدا أن طهران "لم تتسلم أي رسالة" من أوباما.

وبشأن الاقتراح الروسي لإجراء مفاوضات بين روسيا وأميركا ووكالة الطاقة الذرية لتأمين الوقود لمفاعل طهران، قال متكي "إننا نبحث مع تركيا والبرازيل قضية تبادل الوقود النووي وسنعلن موقفنا بعد أن نتحاور مع البلدين"، وفقا لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

استقالة اولي هاينونن

وفي سياق متصل، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس أن كبير مفتشيها اولي هاينونن الذي يقود عمليات التفتيش في إيران وسوريا قدم استقالته "لأسباب شخصية".

وقال المتحدث باسم الوكالة جيل تودور إن "هاينونن ابلغ المدير العام باستقالته لأسباب شخصية على أن تصبح هذه الاستقالة نافذة أواخر أغسطس/أب" القادم.

وأضاف أن "المدير العام قرر احترام رغبة هاينونن كما أشاد بمساهمته في الوكالة" مشيرا إلى أنه لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن بشأن هوية من سيخلف هاينونن في منصبه الذين "يجب أن يتم شغله بدون تأخير وفق الأصول المتبعة"، حسب قوله.

XS
SM
MD
LG