Accessibility links

تركيا تقر بعقد اجتماع بين اوغلو وبن أليعازر بناء على طلب إسرائيل وتطالب بالاعتذار ورفع الحصار عن غزة


أقرت الحكومة التركية اليوم الخميس بعقد لقاء "سري" بين وزير الخارجية أحمد داود أوغلو ووزير التجارة والصناعة الإسرائيلي بنيامين بن أليعازر في سويسرا يوم أمس الأربعاء مؤكدة أن اللقاء قد تم بناء على طلب الدولة العبرية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية براق اوزو جرجين أن أوغلو وبن أليعازر قد التقيا بناء على طلب من الجانب الإسرائيلي "لبحث الخطوات المستقبلية في العلاقات بين الدولتين وتقييم الوضع من قبل الحكومة الإسرائيلية".

وقال اوزو جرجين في لقاء مع قناة TRT التركية، إن اللقاء شهد "تقييم المرحلة التي وصلت إليها العلاقات بين تركيا وإسرائيل بعد الاعتداء الإسرائيلي على سفن المساعدات" التي كانت متوجهة إلى قطاع غزة نهاية شهر مايو/آيار الماضي "إضافة إلى بحث مستقبل العلاقات المشتركة بين البلدين".

وكانت العلاقات التركية الإسرائيلية قد تدهورت اثر الهجوم الذي شنته القوات الإسرائيلية على أسطول المساعدات الإنسانية الذي كان متوجها إلى قطاع غزة الأمر الذي أدى إلى مقتل تسعة أتراك.

وأضاف المتحدث أن اوغلو قدم المطالب التركية للوزير بن أليعازر والتي تركزت حول "تقديم إسرائيل اعتذارا لتركيا ودفع تعويضات لأسر الضحايا وتشكيل لجنة تحقيق دولية ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة".

وتابع اوزو جرجين قائلا إن الجانب الإسرائيلي وعد بنقل هذه المطالب إلى تل أبيب "لتقييمها" مؤكدا أن أنقرة "لا تحبذ الوضع الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين".

يذكر أن صحيفة هآرتس الإسرائيلية كانت قد أكدت أن الاجتماع "السري" بين مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى ووزير الخارجية التركية في سويسرا قد تم نتيجة لضغوط مارستها إدارة الرئيس باراك أوباما.

XS
SM
MD
LG