Accessibility links

روسيا ترفض بيع صواريخ اسكندر لسوريا وطهران تعتبر اتفاقها العسكري مع موسكو غير مشمول بالعقوبات


أعلنت مصادر روسية اليوم الخميس رفض موسكو بيع صواريخ اسكندر المتقدمة لسوريا مؤكدة أنه على دمشق أن "تنتظر طويلا" قبل الحصول على هذه الأسلحة المتطورة.

ونقلت وكالة أنباء "ايتار تاس" الروسية عن مصادر في صناعة السلاح الروسية قولها إن موسكو لن تقوم "في الوقت الحالي" ببيع نظام صواريخ اسكندر لسوريا.

ونسبت الوكالة إلى مصدر في شركة رسبورن اكسبورت الروسية لتصدير السلاح القول إن روسيا سوف تقوم بإعادة تسليح جيشها بصواريخ اسكندر أولا قبل أن تتيح بيعها في الأسواق الخارجية.

وقال المصدر إنه "على الرغم من أن رغبة سوريا في الحصول على نظام صورايخ اسكندر تعود إلى زمن بعيد، إلا أنها مدركة بأنه عليها الانتظار لفترة طويلة" كي تتمكن من حيازة نظام الصورايخ هذا.

الصواريخ الإيرانية

وعلى صعيد أخر، قال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني اليوم الخميس إن العقوبات الجديدة المفروضة على إيران لن تمنع طهران من تسلم صواريخ "اس 300" روسية الصنع.

وقال لاريجاني المتواجد في دمشق إن صفقة الصواريخ الروسية قد تمت المصادقة عليها قبل إقرار مجلس الأمن الدولي لقرار العقوبات الجديدة على طهران، .

وكانت إيران قد أبرمت اتفاقا مع روسيا في عام 2007 لشراء أنظمة صواريخ "اس 300"الدفاعية المتطورة، لكن موسكو لم تقم بتسليم هذه الصواريخ إلى طهران حتى الآن على خلفية مشاكل تقنية.

يذكر أن القرار 1929 الذي تبناه مجلس الأمن الدولي في التاسع من يونيو/حزيران الماضي، يمنع بشكل خاص بيع ثمانية أنواع جديدة من الأسلحة الثقيلة لإيران هي الدبابات والآليات العسكرية والطائرات الحربية والمدفعية الثقيلة والمروحيات والسفن الحربية والصواريخ وأنظمة الصواريخ.

XS
SM
MD
LG