Accessibility links

logo-print

الحكيم يدعو إلى السعي لانتخاب رئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية في العراق


دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق عمار الحكيم الأطراف السياسية إلى مضاعفة الجهود لانتخاب رئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية، مشددا على أهمية عامل الوقت قائلا إنه لم يتبق سوى أسبوعين لحسم هذه المسألة.

وفي كلمة ألقاها في الجلسة الأسبوعية التي يعقدها المجلس الثقافي في بغداد، قال الحكيم إن قوة الحكومة المقبلة تكمن في التحالفات الوطنية الواسعة التي تحقق التمثيل الواسع والمشاركة الحقيقية لجميع أطياف الشعب العراقي.

ورحب الحكيم بلقاءات الأطراف السياسية التي تصب في تعزيز اللحمة الوطنية، معربا عن أمله في أن تسهم مثل هذه اللقاءات في دفع الأمور في اتجاه تشكيل حكومة الشراكة الوطنية.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد توصل مع منافسه رئيس قائمة العراقية أياد علاوي إلى تفاهمات محددة بعيدا عن أي اختراق، وذلك خلال لقائهما الثاني منذ اندلاع الأزمة السياسية في العراق.

وأبرز هذه الاتفاقات تمحورت حول التمسك بالموعد الدستوري لتشكيل الحكومة، أي 14 يوليو/تموز المقبل" في إشارة إلى المهلة الدستورية التي بدأت منذ الجلسة الأولى للبرلمان.

وبعد مرور حوالي أربعة أشهر على الانتخابات التشريعية التي جرت في العراق في السابع من مارس/آذار الماضي، ما تزال المناصب الرئيسية الثلاثة فارغة.
XS
SM
MD
LG