Accessibility links

logo-print

بن يسرائيل لـ"الحرة" لم يعد ممكنا القيام بعمليات سرية في الشرق الأوسط


قال رئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية يتسحاك بن يسرائيل في حديث أدلى به لقناة "الحرة" انه بعد إطلاق إسرائيل لقمر التجسس الصناعي "أفق 9" لم يعد باستطاعة أية دولة في الشرق الأوسط القيام بعمليات سرية، مشيرا إلى أن إيران لن تستطيع أن تقوم بنقل مواد ممنوعة من دون أن يتم تصوير ذلك.

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد أطلقت قمرا صناعيا للتجسس الشهر الماضي من قاعدة جنوب البلاد بغرض مراقبة الأنشطة الإيرانية النووية.

وأوضح بن يسرائيل أن القمر "أفق 9" يتركز أساسا في الشرق الأوسط وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، والبيانات الرسمية تتحدث عن إمكانية تصوير أجسام بطول 70 سنتمترا، ولكن على أرض الواقع فإن قدرات أفق 9 أعلى بكثير، وأنه يمكن معاينة أغراض يحملها أشخاص".

ولدى السؤال عن قدرة قمر التجسس الإسرائيلي على رصد تحركات الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد، أجاب بن يسرائيل ممازحا "باستطاعة قمر التجسس رصد أحمدي نجاد وهو يحتسي القهوة التركية". مشيرا إلى أن القمر أفق 9 مزود بكاميرا رادارية قادرة على التصوير من خلف السحاب والشبكات والتقاط صور بنفس نوعية وجودة الصور التي تعرضها شاشات التلفاز المتطورة.

وأضاف رئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية "أن أفق 9 " يرفع عدد الأقمار الصناعية الإسرائيلية إلى 10 أقمار، بحيث يتم كل واحد منها دورة حول الأرض خلال ساعة ونصف، وقبل أن يأتي دور القمر التالي، وهذا يعني أن في كل لحظة معطاة لا يوجد أي مكان في الشرق الأوسط" إلا ويمكن تصويره من قبل إسرائيل.

وأوضح أن إسرائيل تنوي إطلاق قمر صناعي آخر في العام المقبل يكون قادرا على توفير أجوبة بشأن المفاعل النووي الإيراني في بوشهر بواسطة كاميرا متطورة جدا.

وأشار بن يسرائيل إلى أن " هناك 7 دول مستقلة في الفضاء، وأن إسرائيل في هذا المجال تعتبر الثانية بعد الولايات المتحدة الأميركية".
XS
SM
MD
LG