Accessibility links

واشنطن تؤكد أن المباحثات الفلسطينية الإسرائيلية غير المباشرة تحرز تقدما ونتانياهو يتحدث عن خطة سياسية بشرطين


أكد البيت الأبيض الجمعة أن المباحثات غير المباشرة التي تتم برعاية أميركية تحرز تقدما رغم الشكاوى الفلسطينية من مماطلة الإسرائيليين.

وقال دانيل شابيرو مساعد الرئيس أوباما لشؤون الشرق الأوسط إن المباحثات أحرزت تقدما وإن الفجوات تم جسرها. وتعتبر واشنطن المباحثات غير المباشرة - التي توسط فيها المبعوث جورج ميتشل - خطوة مؤقتة نحو إجراء مباحثات مباشرة بين الطرفين.

وأضاف شابيرو قائلا إنه من الصعب وضع إطار زمني لاتخاذ خطوة معينة، لكن التقدم الذي تم إحرازه مشجع.

وكانت المفاوضات غير المباشرة قد بدأت في التاسع من مايو/ أيار الماضي ومن المقرر أن تستمر أربعة أشهر وتركز على القضايا الرئيسية باستثناء الحدود والأمن.

نتانياهو يتحدث عن خطة سياسية بشرطين لحل الأزمة في المنطقة

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة إن لديه خطة سياسية واضحة سيطرحها على الرئيس أوباما عندما يجتمع به في واشنطن الثلاثاء المقبل.

وتقضي هذه الخطة بأن تعيش دولتان إسرائيلية وفلسطينية جنبا إلى جنب شريطة أن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح وتعترف بكون إسرائيل دولة الشعب اليهودي.

وقد جاء حديث نتانياهو خلال مقابلة خاصة مع القناة الأولى في التلفزيون الإسرائيلي.

أهم منظمة استيطان يهودية تطالب نتانياهو بعدم تجديد العمل بقرار تجميد الاستيطان

على صعيد آخر، أطلقت أهم منظمات الاستيطان اليهودي في إسرائيل الجمعة حملة تحت شعار "الوعد هو الوعد" لمطالبة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قبل زيارته واشنطن بعدم تجديد العمل بقرار تجميد الاستيطان.

وقال داني ديان رئيس مجلس "ييشع" الذي يمثل المستوطنين في الأراضي الفلسطينية في بيان، إن نتانياهو الذي سيزور واشنطن الأسبوع المقبل سيتعرض لضغوط ليجدد التجميد المؤقت للاستيطان لمدة 10 أشهر، والذي أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وأكد البيان أن مصداقية نتانياهو ومعظم الوزراء على المحك بعد أن أكدوا مرارا أن التجميد لن يتم تجديده.

نتانياهو يقول إن بلاده لن تعتذر لتركيا

من جهة آخرى، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الجمعة أن إسرائيل لن تعتذر عن مهاجمة سفينة تركية في المياه الدولية في 31 مايو/ أيار الماضي، كانت ضمن قافلة مساعدات إنسانية تحاول كسر الحصار على قطاع غزة.

ورغم ذلك، قال نتانياهو إنه يريد تجنب إلحاق المزيد من الضرر بالعلاقات مع تركيا. وأكد أن أحد وزرائه اجتمع مع مسؤول تركي هذا الأسبوع، الأمر الذي يمثل أعلى مستوى للاتصالات بين البلدين منذ بدء الأزمة السياسية بين البلدين.

XS
SM
MD
LG